دراسة: اتباع هذه الخطوات يضمن لك قلبا صحيا

ان التمتع بقلب صحي من شانه أن يضمن لك حياة بجودة عالية وصحة أفضل، ولكن كيف من الممكن تحقيق ذلك؟ إليكم ما وجدته الدراسة التالية.

دراسة: اتباع هذه الخطوات يضمن لك قلبا صحيا

تبعاً لدراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation: Heart Failure فإن الأشخاص الذين يقومون باتباع الخطوات السبعة البسيطة الخاصة بجمعية القلب الأمريكية يكونون أقل عرضة للإصابة بفشل القلب.

حيث أوضحت الدراسة أن بعد عمر الأربعين يواجه الرجال والنساء خطراً للإصابة بفشل القلب بمعدل 1 لكل 5 أشخاص.

وبينت أن الخطوات السبعة البسيطة الخاصة بجمعية القلب الأمريكية صممت لتحسين حياة الأفراد ونمطها الصحي، وتتمثل هذه الخطوات في ما يلي:

  1.  إدارة ضغط الدم والتحكم به ليكون ضمن المستويات الطبيعية لتقليل الضغط على كل من القلب والأوعية الدموية والكلى.
  2.  التحكم بالكوليسترول: حيث من المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يساهم في تكوين لويحات وانسداد الشرايين ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  3.  تقليل السكر بالدم: معظم الطعام الذي نقوم بتناوله يتحول إلى الغلوكوز من أجل استخدامه في الطاقة، إلا أن ارتفاع مستويات السكر يعمل ضررا في القلب والكلى والأعين والأعصاب.
  4.  ممارسة النشاط الرياضي يومياً يزيد من طول العمر وجودة الحياة.
  5.  تناول الطعام بشكل أفضل: اتباع نظام غذائي صحي للقلب يحسن من فرص الشعور الجيد والبقاء في صحة جيدة.
  6.  فقدان الوزن الزائد: حيث أن فقدان هذا الوزن الزائد يقلل الضغط على كل من القلب والرئتين والأوعية الدموية بالإضافة إلى الهيكل العظمي.
  7.  توقف عن التدخين: فالمدخنين يكونون بخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والشرايين من غيرهم.

وعكف الباحثون على دراسة أثر اتباع هذه الخطوات السبعة البسيطة على القلب من خلال استهداف 3,201 مشتركاً، بمعدل عمر وصل إلى 59 عاماً، وتم تتبعهم ومراقبتهم لفترة وصلت إلى 12.3 سنة.

ووجد الباحثون خلال هذه الفترة النتائج التالية:

  • 188 مشتركاً أصيبوا بفشل القلب.
  • تحصيل درجة أعلى من هذه الخطوات كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب حوالي 23%.
  • من حقق أكثر من الثلث من الدرجات انخفض لديه خطر الإصابة بفشل القلب 50% تقريباً.

وأكد الباحثون انه بالرغم من معرفة الجميع بأهمية اتباع نمط حياة صحي إلا أن الكثيرين لا يقومون باتباعها، ومن هنا تنبع ضرورة معرفة مؤشرات الجسم والتحدث مع الطبيب ان لزم الأمر من أجل محاولة تحقيق والنجاح في الخطوات السبعة البسيطة السابقة والتمتع بقلب صحي.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2015