الغذاء والدواء السعودية تحذر من شراء أجهزة ومنتجات طبية عبر الانترنت

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذيرات لشراء المنتجات والاجهزة الطبية عبر الانترنت، فماذا ضمت هذه التحذيرات؟

الغذاء والدواء السعودية تحذر من شراء أجهزة ومنتجات طبية عبر الانترنت

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من خلال بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني من القيام بشراء أو تداول الأجهزة والمنتجات الطبية عن طريق الانترنت.

وأشارت الهيئة أن هذا التحذير جاء حرصاً وخوفاً على صحة وسلامة المستخدمين. حيث أرفقت التحذير بعدد من الأسباب التي تدعم ضرورة تجنب شراء الأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الانترنت.

وتصدرت الأسباب عدم استيفاء الجهاز او المنتج الطبي الذي يتم شراؤه عن طريق الانترنت الاشتراطات ومتطلبات الهيئة والتي تهتم بجودة وسلامة ومأمونية هذه الأجهزة التي تسوق في المملكة العربية السعودية.

وأضافت الهيئة أنه قد لا يتم تصنيع هذه الأجهزة والمنتجات الطبية تحت ضوابط التصنيع الجيدة، أي عدم مراعاة الاشتراطات والمواصفات العالمية للسلامة والجودة والأمانة. كما قد لا يقوم المنتجون باستخدام مواد ذات جودة ملائمة تصلح للإستخدام الادمي.

وأوضحت الهيئة أنه قد يكون من الصعب أو حتى من الإستحالة الحصول على ضمانات وخدمات ما بعد البيع، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يفتقد الجهاز او المنتج الطبي إرشادات الإستخدام التي تشملها البطاقة التعريفية، أو حتى عدم الحصول على قراءات دقيقة وصحيحة نتيجة لعدم معايرة الجهاز الطبي بشكل دقيق وصحيح.

وقد بينت الهيئة أن الاجهزة الطبية التي يتم شرائها عبر الانترنت لا تتوافق في بعض الاحيان مع المعايير الوطنية للطاقة الكهربائية، إضافة إلى احتمالية تعرضها للتلف بسبب المناولة أو طريقة النقل أو التخزين الخاطئ.

كما وشملت التحذيرات على:

  • احتمال كون المنتج أو الجهاز الطبي مقلد من اسم لجهاز يحمل علامة تجارية أصلية ويصعب التمييز فيما بينهما.
  • قد يحمل بطاقة تعريفية لجهاز اخر، أو قد يحمل المنتج الطبي رقم تشغيلة مختلفة وتاريخ صلاحية مزورة.
  • قد تكون الإدعاءات الطبية التي يحملها الجهاز أو المنتج غير صحيحة ومضللة.

بالتالي أهابت الهيئة بالمواطنين في حال شرائهم لمنتج او جهاز طبي ما عبر الإنترنت الانتباه للنقاط التالية:

  • التأكد من الاحتياج الفعلي للمنتج او الجهاز الطبي.
  • ضرورة التاكد من ترخيص الهيئة للجهاز أو المنتج الطبي.
  • شراء الجهاز أو المنتج الطبي من موزع مرخص من الهيئة العامة، بالإضافة إلى التأكد من الحصول على الضمانات اللازمة وخدمات ما بعد البيع.
  • المعرفة التامة للإرشادات الصحيحة للإستخدام وطريقة حفظ وصيانة المنتج أو الجهاز الطبي.
نشرت من قبل - الثلاثاء ، 8 مارس 2016