احذروا من أدوية حرقة المعدة فقد تصيبكم بالسكتة الدماغية

يستخدم العديد من الأشخاص أدوية علاج حرقة المعدة التي تباع دون وصفة طبية، ولكن هل تعد هذه الأدوية آمنة الإستخدام؟

احذروا من أدوية حرقة المعدة فقد تصيبكم بالسكتة الدماغية

كشف باحثون من مؤسسة القلب الدنماركية Danish Heart Foundation في دراسة جديدة لهم أن استخدام أدوية حرقة المعدة التي تباع دون وصفة طبية قد تساهم في رفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
حيث أوضح الباحثون أن تناول هذه الأدوية من قبل البالغين يرفع من خطر إصابتهم بالجلطات الدموية بنسبة عالية تصل إلى 94% تقريباً، في حين أن الأدوية التي توصف بسبب فشل مثبطات مضخة البروتون Proton pump inhibitors-PPIs في التحكم في ارتجاع المريء لم ترفع من خطر الإصابة بهذه الجلطات الدموية.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتائج عن طريق استهدافهم لـ 244,679 مشتركاً يستخدمون مجموعة متنوعة من مثبطات مضخة البروتون.

ووجد الباحثون بعد ست سنوات من بدء التجربة أن 9,489 شخصاً أصيبوا بالسكتة الدماغية الاقفارية Ischemic stroke، ولاحظوا أن أولئك الذين تناولوا جرعات منخفضة من الأدوية لم يترفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، في حين أن الذين تناولوا جرعات مرتفعة منها فارتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اعتماداً على نوع الدواء، وتراوح الخطر ما بين 21- 94% تقريباً.

وأفاد الباحثون أثناء عرض نتائج دراستهم في مؤتمر American Heart Association's Scientific Sessions 2016 أن هذه النتائج بالغة الأهمية ولكن يجدر التعمق بها لكشف جوانب أخرى لا تزال مجهولة حول الموضوع، كما أكدوا على ضرورة عدم تناول جرعات مرتفعة من هذه الأدوية قبل استشارة الطبيب.

 

نشرت من خالد صالح - الخميس,17نوفمبر2016