احذر من مشاكل النوم فقد تصيبك بالنوبة القلبية

هل تكره ساعات الليل بسبب معاناتك من مشكلة في النوم؟ هل تواجه صعوبات في الخلود إلى النوم؟ إذا احذر وراقب صحتك جيداً.

احذر من مشاكل النوم فقد تصيبك بالنوبة القلبية

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (European Journal of Preventive Cardiology) أن مواجهة مصاعب في الخلود في النوم يرفع من خطر إصابتك بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 27% تقريباً.
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالرجال بسبب هرموناتهن التي ترفع من هذا الخطر.
كانت دراسات سابقة قد وجدت علاقة ما بين الأرق واضطرابات النوم، إذ يؤدي إلى تداعي الصحة العامة وتردي كفاءة عمل الجسم ككل.
فالنوم من الأمور الهامة جداً للصحة والجسم، حيث يقوم الشخص بتجديد طاقته واستعادة ما فقده خلال ساعات النهار، حيث يساهم النوم في إعطاء الجهاز المناعي والدوراني الفرصة المناسبة للراحة بشكل خاص.
ويعتقد الباحثون القائمون على الدارسة أن الأرق يرفع ضغط الدم ويساهم في تغيير عمليات الأيض، وهما عاملا خطر للإصابة بأمراض القلب.
وللتأكد من فرضيتهم قام الباحثون بتجربة معينة، ووجدوا أن أولئك الذين عانوا من مشاكل في النوم ارتفع لديهم خطر الوفاة بسبب الإصابة بأمراض قلب مميتة بحوالي 11%، أما المشتركين الذين استيقظوا من النوم وهو يشعرون بالتعب وبشكل مستمر ارتفع لديهم هذا الخطر بنسبة وصلت إلى 18%.
الاسترخاء قبيل التوجه إلى النوم يلعب دوراً هاماً في عملية النوم، لذلك اتباع النصائح التالية من شأنه أن يساعدك على النوم بسهولة:

  • الاستمتاع بحمام دافئ
  • الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة اليوغا أو التأمل
  • عدم تناول وجبات دسمة قبيل التوجه إلى النوم أو حتى النوم جائعاً.
  • توجه إلى النوم دائماً بنفس الساعة واستيقظ ذات الوقت أيضاً حتى في أيام الإجازات.

 

نشرت من قبل - الأحد ، 2 أبريل 2017