اختيار الأطباء - ما هي الأدوية الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة

كشف تدريج الأدوية الـ 100 الأكثر مبيعا الأدوية التي يفضل الأطباء الأمريكيون وصفها. هوميرا هو أول دواء في قائمة الأدوية

اختيار الأطباء - ما هي الأدوية الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة

تدريج مبيعات الأدوية؟

ماذا يمكننا أن نتعلم من تدريج مبيعات الأدوية؟ كثيرا. فخلافا لمبيعات السلع الاستهلاكية التي تتأثر بالحملات الدعائية،  المزاج العام،  المواسم وغيرها الكثير، ففي مجال الأدوية والمستحضرات الصيدلانية تعمل قوانين أخرى، أما ما يؤثر على المبيعات فهو في المقام الأول رضا الأطباء والمرضى.

إذا ما هي الأدوية التي تحظى على أكبر قدر من ثقة الأطباء ؟

تدريج شركة أبحاث IMS للصحة يضع الكريستور (Rosuvastatin) لخفض نسبة الكولسترول، في المكان الأول. فالدواء الذي تنتجه  استرازينيكا،  درج على أنه الأكثر وصفا في  الولايات المتحدة ، وذلك صحيح لنهاية يونيو 2015، مع 21 مليون وصفة طبية.

دواء التهاب المفاصل هوميرا (Adalimumab) من ابوت تم تدريجه في المرتبة الأولى بين مائة أكثر دواء أصلي مبيعا. وقد در على صانعيه  أكثر من   8.5 مليار دولار.  

وجاء في المركز الثاني في  ترتيب الأدوية الأكثر وصفا من قبل الأطباء خلال الفترة ما بين مارس ويونيو من هذا العام، وبفارق واسع من الأول،  الدواء الأصلي (الذي يجمع بين اثنين)، للربو من انتاج GSKا - Advair DISKUS بواقع 13.6 مليون وصفة طبية.

في المركز الثالث، وبواقع 13.2 مليون وصفة طبية، تم تدريج الـ Nexium، وهو دواء أصلي من انتاج استرا زينيكا، تليها حقن الأنسولين من سانوفي أفنتيس تحت أسم Lantus Solostar بواقع  11.2 مليون وصفة طبية.

الإحصائية التي ستثير بالتأكيد الاهتمام هي مبيعات مضادات التخثر الجديدة. في الواقع، من بين مضادات التخثر  الجديدة  يتصدر القائمة دواء   Xareltoا (Ribroksban) من باير، والذي يعطى مرة واحدة فقط يوميا عن طريق الفم. يتم تسويق Xarelto  في الولايات المتحدة من قبل جانسن، وقد وصلت مبيعاته إلى  أكثر من 2.46 مليار $ (يتواجد Xarelto أيضا في المركز الـ13 من بين الـ 100 الأكثر وصفا، مع أكثر من 7 مليون وصفة طبية).

بعدها من بين مضادات التخثر، في  المكان الـ33،  هنالك ( Eliquis ) (افيكسبان) من انتاج بريستول مايرز سكويب، مع مبيعات تفوق -964 مليون دولار  (وفي المكان 26 في قائمة الأكثر وصفا - مع أكثر من 2.76  وصفة). في المكان 37 تم تدريج البراداكسا، مع أكثر من 851 مليون $   في بيع (المرتبة 33 الأكثر وصفا مع 17.2 مليون وصفة).

في قائمة الأدوية التي حققت  أعلى الإيرادات للشركات جاء  في المركز الثاني الدواء المضاد  للذهانAbilify ، لشركة أوتوساكا،  مع 7.2 مليار $ في المبيعات. في المركز الثالث يتواجد دواء لالتهاب المفاصل من "أمجين" ليالي etanercept ا(Enbrel)، مع ما يزيد قليلا عن 6.1 مليار.

يعكس هذا التدريج ليس فقط أكثر الأدوية التي يثق بها معظم الأطباء، ولكن أيضا الأمراض والحالات الطبية المثقلة والأكثر شيوعا، والتي تتطلب الرعاية الطبية.

نشرت من خالد صالح - الأحد ، 18 أكتوبر 2015