إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- FDA توافق على حبوب خفض الوزن "Contrave"

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- FDA على حبوب خفض الوزن "Contrave" ، وبذلك يكون هذا الدواء الثالث الذي تقوم بالموافقة عليه.

 إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- FDA توافق على حبوب خفض الوزن "Contrave"

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية- FDA على حبوب خفض الوزن "Contrave" ، وبذلك يكون هذا الدواء الثالث الذي تقوم بالموافقة عليه.

وتمت الموافقة على هذا الدواء للبالغين الذين يعانون من السمنة، أي أن مؤشر كتلة الوزن "BMI" لديهم أعلى من 30، أو أصحاب الوزن الزائد أي أن مؤشر كتلة الوزن لديهم تفوق الـ 27، الذين يعانون من أحد المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، وارتفاع الكوليسترول.

وتجمع هذه الحبوب بين نوعين من الأدوية المتواجدة أصلا في الأسواق والموافق عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الامريكية "Naltrexone و Bupropion"، حيث يستخدم Naltrexone من أجل معالجة الكحول والأدمان على الأفيون، بينما Bupropion يتم استخدامه لمعالجة الاكتئاب ومتلازمة الاضطرابات العاطفية الموسمية، وكعامل مساعد للإقلاع عن التدخين.

وأوضح مدير دائرة الأيض والغدد الصماء في إدارة الغذاء والدواء الامريكية جاين جوتير Jean-Marc Guettier، أن هذا الدواء يوفر خيارا أخرا لعلاج السمنة وزيادة الوزن المرتبطة بالمشاكل الصحية، من خلال دمجه مع نمط حياة صحي يتضمن حمية غذائية منخفضى السعرات الحرارية بالإضافة إلى ممارسة الرياضة.

دواء Contrave  لا يعمل في منطقة البطن، بل في منطقة من الدماغ تدعى ما تحت المهاد (Hypothalamus)، حيث يتم التحكم في الحرارة المركزية في الدماغ التي تتحكم بدورها بالشهية وحرق الطاقة.

وتم تقييم الدواء في تجارب مخبرية، استهدفت 4500 شخصا مصابا بالسمنة والوزن الزائد، وتم تعديل نمط حياتهم، ليصبح نمطا صحيا من خلال الحميات الغذائية والتمارين الرياضية. حيث وجدت التجارب أن 42% من الفئة المستهدفة والغير مصابين بأي أمراض خسروا 5% من وزنهم بسبب استخدام Contrave، بينما 36% من هذه الفئة والمصابين بالسكري النمط الثاني خسروا حوالي 5% من وزنهم.

ومن أجل تقييم سليم ودقيق لفعالية العلاج، يجب تقييمه بعد 12 أسبوع من استخدامه، فإن لم يخسر الشخص 5% على الأقل من وزنه ينبغي وقف استخدام العلاج. كما يجب الحذر من أن استخدام هذا الدواء قد يولد للأشخاص أفكارا انتحارية وسلوكيات مرتبطة بالعقاقير المضادة للاكتئاب، بالإضافة إلى عدة أثار جانبية يجب الانتباه لها ووقف استخدام الدواء في حال ظهورها مثل تسارع في نبض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما لا يجب استخدام هذا الدواء لمن يعانون من اضطرابات في الأكل مثل البوليميا (النهام "الشره"- bulimia ) أو الأنوريكسيا (القهم العصابي- anorexia nervosa).

كما توصي إدارة الغذاء والدواء بعدم استخدام الدواء للنساء الحوامل أو من تحاولن الحمل.

ومن الأثار السلبية التي قد تظهر من خلال استخدام دواء Contrave :

ومن الواجب التنويه أن أدوية تخفيف الوزن تستخدم لمن يعاني من السمنة المفرطة، أو مشاكل صحية مرتبطة بزيادة الوزن، وليس لمن يعاني من زيادة طفيفة في الوزن! كما يجب التأكيد أن هذه الأدوية لا تعطي النتائج المطلوبة إن لم يرافقها نظام غذائي صحي ونشاط بدني ملائم.

نشرت من قبل - الخميس ، 11 سبتمبر 2014