الحكومة الأمريكية تطلب اقتصار تناول أدوية الستاتين على فئة عمرية معينة

يميل الكثيرين إلى تناول أدوية الستاتين لأغراض حصية معينة، ولكن الحكومة الأمريكية تطالب باقتصار تناولها على فئة معينة، اكتشف ذلك الآن.

الحكومة الأمريكية تطلب اقتصار تناول أدوية الستاتين على فئة عمرية معينة

قدمت الحكومة الأمريكية لائحة تقترح فيها ضرورة تجنب الشباب دون الأربعين من عمرهم من البدء في تناول جرعات منخفضة أو معتدلة من دواء خفض الكوليسترول في حال عد إصابتهم بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية من قبل.

وأوصت الحكومة الأمريكية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40- 75 عاماً والذين يملكون عامل خطر واحد على الأقل للإصابة بأمراض القلب و10% أو أكثر خطر للإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية خلال العقد القادم، أن يتاولوا أدوية الستاتين.

وقال في هذا الصدد الأكاديمي بجامعة ستانفورد الأمريكية الدكتور دوغلاس اوينس Dr. Douglas Owens: "إلى جانب نمط الحياة الصحي، تعتبر أدوية الستاتين مفيدة للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بالمتزايدة بأمراض القلب والشرايين".

وأوضح التقرير أن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين تشمل:

  • ارتفاع الكوليسترول
  • فرط ثلاثي غليسيريد الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الإصابة بمرض السكري 
  • التدخين.

ويحسب خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية المتوقعة خلال العشر سنوات القادمة من خلال عوامل الخطر السابقة، مع الأخذ بعين الاعتبار الجنس والعرق.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تقوم بها الحكومة الأمريكية بتوصيات بخصوص أدوية الستاتين، وذلك اعتمادا على دراستها وتحليلها لحوالي 18 بحث علمي بهذا الموضوع، ووجدوا أن استخدام أدوية الستاتين كانت مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة بسبب الأمراض حوالي 17%، إلى جانب انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب حوالي 36%.

وبين التقرير أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستاتين انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حوالي 28% والنوبة القلبية بـ 37% والإصابة بالأمراض الأخرى المرتبطة بالقلب والشرايين 31% تقريباً.

وأكدت نتائج التقرير أن فوائد تناول أدوية الستاتين ظهرت جلية لدى الأفراد الذين يملكون عامل خطر واحد على الأقل، بالتالي نصحت استخدام هذا النوع من الأدوية للأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40- 75 عاماً ومصابين بالسكري أو يملكون خطر يصل إلى 7.5% تقريباً للإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية خلال العقد القادم، إلى جانب الأشخاص الذين عانوا سابقاً من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية ولديهم مستويات مختلفة من الكوليسترول.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2015