استخدام الفيسبوك قد يتلاعب بشعورنا بالوقت

كم من الوقت تمضي يومياً وأنت تتصفح الفيسبوك؟ قد تكون الفترة التي تستغرقها على فيسبوك أطول مما تظن.

استخدام الفيسبوك قد يتلاعب بشعورنا بالوقت

أشار باحثون من جامعة كنت في المملكة المتحدة (The University of Kent in the United Kingdom) إلى أن تصفح الإنترنت وموقع فيسبوك تحديداً قد يتلاعب بقدرتنا الذهنية على إدراك الوقت بصورة سليمة دون أن نشعر، وتقل قدرتنا على تقدير مرور الوقت وإحساسنا به عند تصفح موقع فيسبوك بالتحديد.

في دراسة جديدة نشرت نتائجها في (The Journal of Applied Social Psychology)، عرض الباحثون مجموعة من الصور على المشاركين لفترات مختلفة، ثم سألوهم عن فترة مشاهدتهم لها، فوجد أن المشاركين كانوا أقل قدرة على تقدير الوقت الذي أمضوه وهم يشاهدون الصور المتعلقة بالانترنت وفيسبوك، مقارنة بالوقت الذي قدروا أنهم قد أمضوه وهم يشاهدون الصور الأخرى، وكان لصور الفيسبوك تحديداً الحصة الأكبر في ذلك.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن دخول الأجهزة الذكية والإنترنت إلى تفاصيل حياتنا، قد يسبب الإدمان، الأمر الذي له عواقب وخيمة على صحة الفرد النفسية وجودة حياته.

ولم يساعد ظهور فيسبوك على التخفيف من هذه الظاهرة، ففي تقرير صدر عن (The Pew Research Center) عام 2016، وجد أن ما يقارب 76% من مستخدمي فيسبوك يزورون الموقع يومياً، بينما يعود 55% منهم لتفقده عدة مرات خلال يومهم، ورجحت دراسة أخرى أن استعمال فيسبوك قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية.

ومع أننا في زمن السرعة والأجهزة الذكية التي تسمح لنا بالدخول إلى عالم الانترنت في أي وقت وفي أي مكان، ومع ما لها من منافع وفوائد، إلا أن لها حصتها من الجوانب السلبية.

 

نشرت من قبل - الاثنين,13فبراير2017