أسترازينيكا تنتج دواء قد يحمي من كورونا لمدة 6 أشهر

أعلنت شركة أسترازينيكا مؤخرًا عن إنتاج دواء جديد قد يحمي من فيروس كورونا المستجد لمدة 6 أشهر، وعلى الرغم من أن هذا الدواء ليس بديلًا للقاحات، إلا أنه قد يشكل خطوة إضافية إيجابية ضمن الجهود العلمية المبذولة لمقاومة الجائحة الحالية.

أسترازينيكا تنتج دواء قد يحمي من كورونا لمدة 6 أشهر

صرحت شركة أسترازينيكا مؤخرًا أنها قد تمكنت من إنتاج دواء جديد يمكن أن يوفر درجة كبيرة من الحماية تجاه فيروس كورونا المستجد، كما قد يقلل من فرص التعرض للمضاعفات الحادة للمرض إن حصل والتقط الجسم الفيروس.

وتبعًا للتجارب الأولية والتي أجريت على أكثر من 5000 متطوع لم يتلقوا أي لقاحات لفيروس كورونا المستجد، قد يساعد استعمال الدواء الجديد على:

  • تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 83% عند أخذه على مدى 6 أشهر.
  • تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد بنسبة 77% عند أخذه على مدى 3 أشهر.
  • خفض فرص الإصابة بالمضاعفات الحادة لفيروس كورونا المستجد بنسبة 88% عند أخذ الدواء خلال الأيام الثلاث الأولى من المرض.

من المتوقع أن يتم إرسال نتائج التجارب التي تم إجراؤها على الدواء الجديد للمراجعة العلمية قريبًا، كما من المفترض أن يستمر الباحثون بمتابعة الحالة الصحية للمتطوعين لمدة 15 شهرًا.

تفاصيل الدواء الجديد

يتكون الدواء الجديد والذي يحمل اسم (AZD7442) من خليط مميز من الأجسام المضادة، ومن المفترض أن يتم إعطاؤه للمرضى على هيئة حقنتين متتاليتين في الذراع خلال جلسة واحدة.

وبينما تعمل اللقاحات على تحفيز الجسم ليقوم بإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد، تعمل الأدوية الغنية بالأجسام المضادة على مقاومة فيروس كورونا المستجد من خلال حقن الجسم بأجسام مضادة مصنعة مخبريًا.  

وقد يشكل الدواء الجديد خيارًا وقائيًا ملائمًا بشكل خاص للأشخاص الذين قد لا تستجيب أجسامهم جيدًا للقاحات كورونا المتاحة، مثل مرضى السرطان.

دواء أسترازينيكا ليس الدواء الوحيد

يجب التنويه إلى أن الدواء الجديد الذي أعلنت عنه شركة أسترازينيكا ليس الدواء الوحيد الذي أعلن عنه مؤخرًا لفيروس كورونا المستجد، فعلى سبيل المثال؛ قامت شركة فايزر مؤخرًا بإيداع نتائج إيجابية كذلك للمراجعة العلمية تتعلق بدواء جديد قامت بتطويره لمقاومة فيروس كورونا المستجد. 

لكن قد يكون توزيع واستخدام الدواء الخاص بشركة فايزر أكثر سهولة من دواء أسترازينيكا المعتمد على تقنية الحقن. 

نشرت من قبل - الأحد ، 21 نوفمبر 2021