البدء باستقبال طلبات فسح الأدوية الخاصة بالحجاج غداً في السعودية

سوف تبدأ الهيئة العامة للغذاء والدواء باستلام طلبات الفسح الخاصة بالأدوية غداً.

البدء باستقبال طلبات فسح الأدوية الخاصة بالحجاج غداً في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أمس في بيان صحفي نشر على موقعها الألكتروني أنها سوف تبدأ يوم الجمعة في استقبال طلبات الفسح الخاصة باللوازم الطبية والأدوية وحتى تلك التي تحتوي على مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية لدى بعثات الحج والجهات الحكومية التي من المتوقع أن تأتي إلى المملكة أو تغادر منها.

وتعتبر طلبات الفسح هذه خاصة باستعمال المرضى التابعين لبعثات الحج، والتي تم تحديد الضوابط والإجراءات لها من قبل الهيئة. 

هذا ويجدر على بعثات الحج القيام بتقديم طلبات الفسح إلى مكتب الهيئة الموجود بالمنفذ الجمركي، علماً أن الأدوية والمتلزمات الطبية سوف تصل من خلاله. كما ويجب على طلب الفسح أن يحتوي على عدد أفراد البعثة، واسم رئيسها والصيدلي المرافق لها والذي يعتبر المسؤول عن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية الموجودة في بعض الأدوية.

وأشارت الهيئة على ضرورة إرفاق طلب الفسح بتعهد ينص على التالي:

  • القيام باستخدام الأدوية واللوازم الطبية على أفراد البعثة فقط 
  • عدم التصرف بالأدوية واللوازم الطبية بالبيع أو بأي وسيلة أخرى
  • إعادة المتبقي من الأدوية واللوازم الطبية والتالف منها والمستخدم مع البعثة عند عودتها.
  • تقديم بيان يوضح المصروف من هذه الأدوية واللوازم الطبية والسبب وراء هذا الصرف والمتبقي والتالف منها إلى مكتب الهيئة المتواجد بالمنفذ الجمركي، وذلك قبل أن تقوم البعثة بمغادرة المملكة.

كما ويشترط حسبما أوضحت الهيئة في البيان الرسمي، أن يتم إرفاق بيان بالأدوية المطلوبة، على أن يكون معتمداً من الجهة المختصة بالدولة الخاصة بالبعثة، ويجب أن يشتمل البيان على الاسم العلمي للأدوية والشكل الصيدلاني والحجم والتركيز والكمية المطلوبة أيضاً. 

أما بالنسبة للوازم والأجهزة الطبية، فيجب أن يتم تقديم بيان بها، على أن يكون معتمداً من الجهة المختصة بالدولة الخاصة بالبعثة، موضحاً به اسم الجهاز والكمية المطلوبة منه. 

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن ادخال الأدوية واللوازم الطبية سيتم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، مشيرة إلى حقها في رفض أي منتج أو كمية ترى أنها زائدة عن حاجة البعثة.

نشرت من قبل - الخميس,30يوليو2015