السعودية تسمح باسيتراد أحشاء الحيوانات المجترة بشروط

سمحت المملكة العربية السعودية باستيراد أحشاء الحيوانات المجترة من الدول الخالية من مرض الحمى القلاعية، إليكم التفاصيل.

السعودية تسمح باسيتراد أحشاء الحيوانات المجترة بشروط

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الاكتروني عن السماح باستيراد أحشاء الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والغزلان والجمال ذات السنامين فصيلة (Bactrian camels).

وأشارت الهيئة أن هذا السماح جاء لاستيراد الأحشاء من الدول والمناطق الخالية من مرض الحمى القلاعية دون تحصين أو مع تحصين، مع أهمية موافاتها للشروط المطلوبة.

هذا وجاء القرار بعد أن قامت الهيئة بالإطلاع على قرار وزارة التجارة والصناعة الحامل رقم 1308 بتاريخ 27/5/1424هـ والذي يسمح باستيراد أحشاء الحيونات من الدول الغير موبوءة، على شرط أن ترسل بحاويات مستقلة عن حاويات اللحوم. كما درست الهيئة اشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE التي تسمح باستيراد أحشاء المجترات من الدول التي ظهر فيها مرض الحمى القلاعية سابقاً.

وأوضحت الهيئة أنها تشترط إرفاق شهادة بيطرية تصدر من الجهات المختصة، والتي تفيد بأن إرسالية الأحشاء ناتجة من حيوانات تربت في بلد أو منطقة خالية من مرض الحمى القلاعية منذ ولادتها، أو من حيوانات سليمة تم استيرداها.

كما واشترطت الهيئة أن تكون إرسالية الأحشاء ناتجة من حيوانات تم ذبحها في مسلخ مرخص، والقيام بفحصها قبل الذبح وبعده، للتأكد من سلامتها من المرض، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من أن الإرسالية خالية من رؤوس الحيوانات المجترة أو أجزائها في حال كان مصدرها دولة أو منطقة خالية من مرض الحمى القلاعية، مع استخدام برنامج التحصين.

وأكدت الهيئة أنها لم تسمح باستيراد أحشاء الحيوانات المجترة من البلدان والمناطق الموبوءة حتى مع وجود برنامج رسمي للوقاية من المرض مع التحصين للوقاية منه.

نشرت من قبل - الاثنين,29فبراير2016