خفض أسعار الفواكه والخضراوات يقلل من وفيات أمراض القلب

من الممكن أن يتم تقليل الوفيات والإصابات بأمراض القلب في حال القيام بتغييرات طفيفة في النمط الغذائي، من خلال خفض أسعار الفواكه والخضراوات، إليكم ما وجدته هذه الدراسة.

خفض أسعار الفواكه والخضراوات يقلل من وفيات أمراض القلب

خفض أسعار الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى رفع أسعار المشروبات السكرية 10% تقريباً من شأنه أن يمنع أكثر من نصف مليون وفاة بسبب أمراض القلب بحلول عام 2035 في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لهذه الدراسة.

تعتبر أمراض القلب من المسببات الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية لدى الرجال والنساء على حد سواء، فهي مسؤولة عن حوالي 610,000 حالة وفاة سنوياً فيها. لذا يعتبر النمط الغذائي الصحي المفتاح للتمتع بقلب صحي، فتناول الطعام القليل بالدهون المشبعة والمتحولة والكوليسترول، والغني بالألياف من شأنه أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت الدراسة التي تم عرض نتائجها في مؤتمر American Heart Association's Epidemiology/Lifestyle 2016 أن النمط الغذائي الصحي يحمي من الإصابة بالسمنة أيضاً، وهي عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

وكانت قد وجدت دراسات سابقة ان اتباع نمط غذائي صحي يتطلب المقدرة على شراء الخضراوات والفواكه، وهذا الأمر يعتبر معيقاً وبالأخص لذوي الدخل المنخفض، لذا يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة الغير صحية نظراً لثمنها المنخفض.

كيف جرت الدراسة؟

هدف الباحثون إلى التحقق فيما إذا كان خفض أسعار الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، في مقابل رفع أسعار المشروبات السكرية قد يؤثر على الإصابة بأمراض القلب مع الوقت.

لذا استخدم الباحثون نموذج محوسب لتقدير أثر خفض أسعار الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ورفع المشروبات السكرية حوالي 10% على أمراض القلب بحلول عام 2035 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووجد الباحثون أن تغيير أسعار هذه السلع من شانه أن يحمي حوالي 515,000 حالة وفاة بسبب أمراض القلب بحلول عام 2035 في أمريكا، بالإضافة إلى تجنب الإصابة بالمرض لحوالي 675,000 شخصاً، من ضمنهم السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

فخفض أسعار الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة حوالي 10% قد يقلل الوفيات بأمراض القلب 1.2% خلال خمس سنوات، و2% تقريباً بعد 20 عاماً، كما انخفضت حالات الإصابة بكل من النوبة القلبية والسكتة الدماغية خلال عشرين عاماً بنسبة وصلت إلى 2.6% و4% على التوالي.

أما بالنسبة لرفع أسعار المشروبات السكرية 10% فقد نتج عنها ما يلي:

  • انخفاض الوفيات بأمراض القلب خلال خمس سنوات بحوالي 0.1% و0.12% خلال عشرين عاماً.
  • انخفض معدل الإصابة بمرض السكري خلال 5 سنوات 0.2% تقريباً و0.7% خلال عشرين عاماً.
  • انخفضت نسبة الإصابة بالنوبة القلبية بـ 0.25% والسكتة الدماغية بحوالي 0.17% خلال عشرين عاماً.

وبين الباحثون أن نتائجهم تشير بأن التغيرات الطفيفة بالأسعار تؤثر بشكل ايجابي على الصحة العامة، فإن قام الشخص بتناول 100 غراماً إضافياً من الفواكه والخضراوات و50 غراما من الحبوب الكاملة يومياً، وخفض المشروبات السكرية 226 غراماً تقريباً، ستقل الوفيات بأمراض القلب بحوالي 3.5 مليون حالة إلى جانب تجنب إصابة 4 ملايين حالة أخرى بأمراض القلب خلال سنتين فقط.

نشرت من قبل - الأحد,13مارس2016