اضطرابات القلق تصيب النساء أكثر من الرجال

تصيب اضطرابات القلق الكثير من الأشخاص من حولنا، وتؤثر على حياتهم اليومية بشكل كبير، فمن هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بها؟

اضطرابات القلق تصيب النساء أكثر من الرجال

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Brain and Behavior أن النساء والبالغين الأقل من 35 من عمرهم يعانون من الإصابة باضطرابات القلق Anxiety disorders بشكل أكبر مقارنة مع غيرهم.

إذ أوضح الباحثون القائمون على الدراسة بأن النساء أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق من الرجال بحوالي الضعف، مشيرين إلى أن هذا الإختلاف لم يتغير من التقدم بالعمر بين الجنسين.

وقالت في هذا الصدد المؤلفة الاولى في الدراسة أوليفيا ريميز Olivia Remes: "اضطرابات القلق من شأنها أن تصعب الحياة لدى المرضى، لذا من المهم أن نفهم من هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالاضطراب".

هذا وتشمل اضطرابات القلق كل من:

  • اضطراب الكرب التالي للرضح Post traumatic stress disorder
  • الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder
  • القلق الاجتماعي Social anxiety disorder

أما بالنسبة للأعراض، فهي تضم:

  • القلق الزائد
  • التوتر
  • التعب
  • الخوف.

إن هذه الاعراض مجتمعة من شأنها أن تقلل من جودة حياة المريض بشكل كبير، وحياته اليومية، وذلك وفقاً لما بينه الباحثون.

كيف جرت الدراسة؟

قام الباحثون بمراجعة ودراسة 48 بحث علمي سابق تناول الموضوع، سواء تطور القلق، او علاقته مع الإدمان وأثره على الإصابة بكل من أمراض القلب والسرطان.

وبعد تحليل المعلومات وجد الباحثون أن أربعة أشخاص من كل 100 سجلوا إصابتهم بالقلق، حيث كانت مستويات ومعدلات القلق أعلى في أمريكا الشمالية، يمعنى أن 8 من كل 100 أصيبوا به، وكانت منخفضة في شرق اسيا بمعدل وصل إلى أقل من ثلاثة أشخاص من أصل 100.

وأكد الباحثون ان هذه المعدلات بقيت مماثلة مع التقدم بالزمن، أي ما بين الفترة الزمنية 1990 و2010.

وكانت اكثر الفئات المعرضة لخطر الإصابة باضطرابات القلق هي النساء والبالغين الأقل من الخمسة والثلاثين من عمرهم، إلى جانب الأشخاص المصابين بمشاكل صحية مختلفة.

وعلقت الباحثة ريميز قائلة: "نحن نأمل بتسليط الضوء على الجوانب المظلمة في موضوع اضطرابات القلق، لذا هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث العلمية حول الموضوع".

نشرت من قبل - الاثنين ، 6 يونيو 2016