اضطراب الطيران قد يصيبك بسرطان الكبد

إن كنت من الأشخاص الذين يسافرون مطولاً في الطيارة ويعانون من اضطراب في نظام توقيت الجسم Jet lag فقد يهمك الخبر التالي.

اضطراب الطيران قد يصيبك بسرطان الكبد

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Cancer Cell أن الإصابة باضطراب في نظام توقيت الجسم جراء السفر وبشكل مزمن من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
حيث أوضح الباحثون القائمون على الدراسة بأن الإصابة المزمنة بهذا الاضطراب تؤثر على عمل العمليات الأيضية لدى الكبد مما يسبب تجمع خطير للدهون والأحماض الصفراوية  Bile acid، وهي عوامل خطر معروفة للإصابة بسرطان الكبد.
واستخدمت الدراسة في التجربة الضوء للتحكم في أنماط نوم الفئران للحصول على ما يعرف باضطراب نظام توقيت الجسم المشابه لدى الإنسان نتيجة انتقاله في أمكان تتغير فيها الأوقات بشكل كبير.
ووجد الباحثون أن الفئران اكتسبت بعضاً من الوزن وأصيبت بمرض الكبد الدهني  Fatty liver disease الذي تطور إلى التهاب مزمن، حتى أن بعض الفئران أصيبت بسرطان الكبد.
وأفاد الباحثون أن أعداد المصابين بسرطان الكبد في العالم اخذ بالارتفاع، وأن الدراسة الحالية أوضحت أن الإصابة بمرض الكبد الدهني من شأنها أن تتطور لسرطان الكبد دون مرورها بأي مراحل متوسطة مثل تشمع الكبد Cirrhosis.
وأضاف الباحثون أن نتائج دراستهم تعد بالغة الأهمية وتسلط الضوء على موضوع هام جداً، هذا الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لتأكيد العلاقة، وفي حال القيام بذلك سيكون بالإمكان تقليل أعداد المصابين بسرطان الكبد عبر تطوير طرق وقائية وعلاجية تناسب هذه العلاقة.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 24 نوفمبر 2016