اكتشاف طريقة لتخفيف ألم اعتلال الأعصاب المحيطية

ان الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب المحيطية يعني محاولة التأقلم مع المرض بظل عدم توفر أي علاج فعال له، ولكن ماذا كشفت هذه الدراسة؟

اكتشاف طريقة لتخفيف ألم اعتلال الأعصاب المحيطية

وجدت دراسة كندية جديدة نشرت في المجلة العلمية The Journal of Neuroscience أنه من الممكن الان علاج اعتلال الاعصاب المحيطية ( Peripheral neuropathy) بعد فهم الباحثون القائمون على الدراسة للمرض.

فحتى الان لا يوجد علاج فعال للإصابة باعتلال الاعصاب المحيطية والسبب وراء ذلك هو عدم فهم الاليات الجزيئية للمرض. لذا يامل الباحثون من جامعة  McGill University أن تساعد نتائج دراستهم في ايجاد العلاج الفعال والمناسب من اجل تخفيف ألم المرضى.

ان الإصابة بالاعتلال العصبي تعود لعدة أسباب، وأهمها:

  • الإصابة بمرض السكري: حيث أن نقص في توازن المرض يؤدي الى اصابة الاعصاب، ولذلك فان علاج مرض السكري يعيق، واحيانا يمنع هذه الاصابة. ا
  • مضاعفة لامراض عامة اخرى، مثل الفشل الكلوي، قصور الكبد، اضطرابات مناعية في الغدة الدرقية، امراض جهاز المناعة.
  • نقص بعض الفيتامينات
  • الوراثة.

ولكن استطاع الباحثون اكتشاف طريقة جديدة من شانها أن تخفف الألم الذي يشعر به المرضى عن طريق القشرة الحزامية الأمامية anterior cingulate cortex (ACC)، وهي المنطقة المسؤولة في معالجة الألم.

فمن خلال استهداف الفئران ودراستهم مخبرياً، وجدوا أنه عند قيامهم بإعاقة عمل القنوات الموجودة في القشرة الحزامية الأمامية الموجودة في الدماغ والتي تخفض تحفيز عمل القشرة وبالتالي تخفف الألم.

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تعطي منظوراً جديداً في استراتيجات العلاج الخاص بالمرض من خلال وقف تحفيز القشرة الحزامية الأمامية بالتالي تخفيف الألم، وبالطبع البحث الحثيث حول الموضوع من شانه أن يثمر في نتائج اضافية مستقبلاً.

وأكد الباحثون ان دراستهم تفتح الأبواب لأبحاث ودراسات مستقبلية من شانها ان تجد علاجاً فعالاً للأمراض المرافقة للإصابة بأمراض مزمنة.

نشرت من قبل - السبت,17أكتوبر2015