اكتشاف بكتيريا جديدة تقاوم جميع المضادات الحيوية

من كان ليتوقع ان يوجد بكتيريا من شانها مقاومة جميع انواع المضادات الحيوية؟ ولكن هذا ما توصل إليه العلماء واكتشفوه حديثاً، إليكم أهم التفاصيل.

اكتشاف بكتيريا جديدة تقاوم جميع المضادات الحيوية

من المتوقع ان يواجه العالم قريباً خطراً جديداً لن يتمكن من خلاله القضاء على نوع جديد من البكتيريا التي تم اكتشافها حسبما أفادت هذه الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية  the Lancet Infectious Diseases، حيث تقوم هذه البكتيريا جميع أنواع المضادات الحيوية.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأنه سيدخل العالم عصر ما بعد المضادات الحيوية، أي بمعنى ان المضادات الحيوية لن تكون فعالة في القضاء على هذا النوع الجديد من البكتيريا. فخلال الترصد الروتيني لمقاومة المضادات الحيوية في الصين، اكتشف الباحثون بكتيريا جديدة تدعى MCR-1 بالية مقاومة وراثية تمنع المضادات الحيوية المختلفة من القضاء عليها، حتى أدوية colistin التي تستخدم كخيار أخير بعد فشل جميع الأدوية الأخرى.

ووجد الباحثون أن خمس الحيوانات التي قاموا بفحصها تحمل هذه البكتيريا بالإضافة إلى 16 شخصاً وتواجدت أيضاً في 15% من عينات اللحوم النية التي تم فحصها. وعقب الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور تيموثلي والش Prof Timothy Walsh: "جميع العوامل الرئيسية اجتمعت لتدخلنا في عصر او مرحلة ما بعد المضادات الحيوية ولتجعل الأمر واقعاً، والمسألة المخيفة هو ان تصبح هذه البكتيريا MCR-1 منتشرة بالعالم أجمع، وهي عبارة عن وقت لا أكثر"، وأضاف: "بإمكان هذه البكتيريا أن تدعم نفسها وتنتقل من خلال الجينات المقاومة للمضادات الحيوية، وهو أمر لا مفر منه، وسوف نصل في هذه المرحلة إلى عصر ما بعد المضادات الحيوية، بمعنى أنه في حال اصيب شخصاً ما ببكتيريا الاشريكية القولونية (E.Coli) سيكون من الصعب علاجه في هذه المرحلة!".

بمعنى اخر ان هذه البكتيريا ستتمكن من دخول أجسامنا مع أنواع البكتيريا المختلفة المسببة للمرض، وسيكون من المستحيل او شبه المستحيل علاجها عن طريق استخدام المضادات الحيوية.

وتشير المعلومات والدلائل الموجودة حالياً بأن هذه البكتيريا بدات في الانتشار في كل من دولة ماليزيا ولاوس Laos.

والمثير للقلق والمختلف هذه المرة بأن التغييرات والتحولات ما بين هذه البكتيريا والأنواع المختلفة من البكتيريا الأخرى أخذ مرحلة جديدة، فهو مرتفع جداً ولا يبشر بالخير للبشرية. إذا الخوف يكمن بأن تقوم هذه البكتيريا بالاتحاد مع الأنواع الأخرى مؤدية إلى مقاومة شرسة لكل أنواع المضادات الحيوية.

وأكد الباحثون بأن هذه النتائج تشير إلى ضرورة التعاون ما بين الحكومات والقطاعات الصحية جميعها من اجل ايجاد حل سريع وجذري لهذه البكتيريا قبل ان تنتشر في العالم اجمع.

نشرت من قبل - الأحد,22نوفمبر2015