الإجازات قد تعزز الجهاز المناعي وتحارب الأمراض

هل قمت بأخذ إجازة والسفر والاستمتاع بها؟ حتماً أنك شعرت بتحسن في نفسيتك، ولكن هل لهذا الأمر أي فوائد أخرى؟

الإجازات قد تعزز الجهاز المناعي وتحارب الأمراض

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Frontiers أن التمتع في الإجازات والعطل يساهم في تعزيز الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المعدية بفعالية أكبر.

حيث تمكن الباحثون القائمون على الدراسة من التوصل إلى هذه النتيجة بع دراستهم لذكور الفئران مخبرياً ولمدة ستة أسابيع، وتم قياس وزن الفئران أسبوعياً وخضوعهم لبعض الفحوصات بشكل دوري، من ضمنها اخذ عينات من الجهاز المناعي الخاص بهم.

ووجد الباحثون أن أعداد خلايا T المناعية زادت بشكل طفيف لدى الفئران التي حظيت على بيئة جديدة كأنها في إجازة، مقارنة بتلك الفئران التي بقيت في نفس البيئة المعتادة عليها.

وأشار الباحثون أن النتائج التي حصلوا عليها لا تعني أن العلاقة ما بين الحصول على إجازة وزيادة كفاءة الجهاز المناعي مطلقة، بل هناك دلائل تشير إلى إمكانية وجود مثل هذه العلاقة.

ويعتقد الباحثون أن هذا الأمر سيساعدهم في القيام بمزيد من الدراسات المعمقة حول الموضوع للكشف عن الجوانب الأخرى فيها، وتأكيد العلاقة أصلاً.

بالرغم من ذلك جميعنا نعرف أن الحصول على إجازة ممتعة وحتى السفر ينعكس بشكل إيجابي وملحوظ على صحة الإنسان، وبالأخص الصحة النفسية، ولكن يبقى السؤال الأهم هل ستساعدنا هذه الإجازات في محاربة الأمراض المختلفة والمزمنة منها؟

نشرت من قبل - الخميس ، 6 أكتوبر 2016