الاسبرين يحمي من هم في الخمسين من عمرهم من أمراض القلب

يشتهر الاسبرين بفوائده العديدة على جسم الإنسان وصحته، وتؤكد الدراسات المختلفة أهميته في الحماية من عدد من الأمراض المختلفة، فماذا وجدت هذه الدراسة؟

الاسبرين يحمي من هم في الخمسين من عمرهم من أمراض القلب

أوضح خبراء أمريكيون أن تناول جرعات منخفضة من الاسبرين يوميا يعتبر من أكثر الأمور التي تساهم في الحماية من الإصابة من أمراض القلب لمن هم في الخمسين من عمرهم.

وأشار الخبراء في تقريرهم أن بإمكان من هم في الستين من عمرهم تناول الاسبرين لتجنب الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، إلا أن أثرها لن يكون مشابه لمن هم في الخمسين من عمرهم.

هذا وكانت قد اوضحت دراسات سابقة أن تناول الاسبريت بجرعات منخفضة من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 55- 79 عاماً، والرجال ما بين 45- 79 عاماً، ولكن التوصيات الجديدة لم يستطيعوا ايجاد مثل هذه الاثار لمن هم أقل من الخمسين من عمرهم أو فوق السبعين!

وأضافت الدراسة أن من شأن الاسبرين الحماية من الإصابة من سرطان القولون وتقليل خطرها، إلا أنه لا يجدر الاعتماد عليه من أجل هذا الهدف فقط. وقال الدكتور دوج اوينس Dr. Doug Owens من جامعة ستانفورد: "نحن نعتقد أن تناول الأشخاص للأسبرين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن هناك ميزة اضافية وهي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون أيضاً، إلا أننا لا ننصح بتناول الاسبرين للتقليل من خطر سرطان القولون في حال كان الشخص غير معرض للإصابة بأمراض القلب".

حيث عقب الباحثون أن تناول الاسبرين يجب أن يتم من قبل الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض القلب وليس من قبل أولئك الذين سبق أن اصيبوا بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت سابق. فالأشخاص الذين في خطر الإصابة بامراض القلب بنسبة 10% تقريباً، وهم في الخمسين من عمرهم، سيستفيدون حقاً من تناول 81 ملغرام من الاسبرين يومياً.

وأكد الدكتور اوينس أنه بغض النظر عن عمر الشخص الذي يرغب في تناول الاسبرين، يجب عليه استشارة طبيبه أولاً حتى وان كانت الجرعات منخفضة، حيث أن من شأنه التسبب في نزيف في الجهاز الهضمي، وأثار جانبية أخرى.

وبالرغم من أثره في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنه يجب عدم الاعتماد عليه بشكل كلي، والتوجه للتدخين أو اتباع نمط غذائي غير صحي، بل يجب أن يكون الاسبرين إضافة إلى نمط الحياة الصحي، للحصول على أفضل نتيجة.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 15 سبتمبر 2015