الأسبرين قد يضاعف فرص النجاة من السرطان

من المعروف ان دواء الاسبرين له أثار ايجابية عديدة على صحة الإنسان، وبالأخص في قدرته على حمايتة من السرطانات وقد يكون علاجها أيضاً!

الأسبرين قد يضاعف فرص النجاة من السرطان

كشفت دراسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر 2015 European Cancer Congress في فيينا أن تناول الأسبرين من شانه أن يضاعف من فرض النجاة لمرضى سرطانات الجهاز الهضمي.

وتأتي هذه الدراسة لتؤكد بأن الأسبرين فعال في الحماية من السرطان والعلاج منه على حد سواء، فهو من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون حسبما أفادت دراسة سابقة، كما يساعد في تعزيز الاستجابة لعلاجات سرطان الثدي والجلد.

بالتالي قام الباحثون القائمون على الدراسة بتحديد كيفية تأثير الأسبرين على النجاة لمرضى سرطانات الجهاز الهضمي، من ضمنها سرطان المستقيم، القولون والمريء. واستهدفت الدراسة 13,715 مريضاً، تم تشخيص اصابتهم ما بين عامي 1998 و2011، وتم متابعتهم لفترة وصلت إلى 48.6 أشهر، وكان وضع المشتركين كالتالي:

  • 42.8% منهم مصاباً بسرطان القولون
  • 25.4% مصاباً بسرطان المستقيم
  • 10.2% من المشتركين مصاباً بسرطان المريء.

وأوضح الباحثون انهم قاموا بتحليل كل وصفة بشكل منفصل للمرضى، ولذا كانوا قادرين على تحقيق المزيد من التقدير الدقيق لأثر الأسبرين في البقاء على قيد الحياة من سرطانات الجهاز الهضمي.

هذا واستخدم 30.5% من المشتركين الأسبرين قبل تشخيث إصابتهم بالمرض، وفقط 8.3% استخدموه بعد اكتشافه اصابتهم به، في حين أن 61.6% لم يستخدموه مطلقاً.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • 28% من المشتركين تمكنوا من البقاء على قيد الحياة خمس سنوات على الأقل.
  • المشتركين الذين استخدموا الاسبرين قبل تشخيص اصابتهم بالمرض كانت فرص نجاتهم وبقائهم على قيد الحياة مضاعفة بالنسبة لمن لم يستخدمه مطلقاً.

وبالرغم من عدم تحديد السبب الدقيق وراء هذه العلاقة، إلا أن الباحثين اقترحوا  أن السبب قد يعود لخصائص الأسبرين المضادة للصفيحات antiplatelet properties، وفسروا بأن الخلايا التي انتشرت من الورم الرئيسي إلى الأوعية الدموية circulating tumor cells (CTCs) تستخدم الصفيحات لحماية نفسها من الجهاز المناعي، وبما أن الاسبرين يعمل على وقف عمل الصفيحات، هذا الأمر يترك الخلايا السرطانية مكشوفة ومعرضة للهجوم من قبل الجهاز المناعي.

قد تفتح هذه الدراسة الأبواب لأمل كبير للمرضى، وذلك في ظل القدرة على الحصول على دواء الاسبرين نظراً لسعره المعقول، إلا أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث حول الموضوع من أجل تحديد الجرعة والأوقات المناسبة لذلك.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 30 سبتمبر 2015