عدم الاستقرار المادي يرفع من الإصابة بالألم الجسدي

يعاني العديد من الأشخاص من عدم الاستقرار المادي، فهل لذلك أي أثر على صحتهم؟ إليكم ما وجدته الدراسة الجديدة في هذا الصدد.

عدم الاستقرار المادي يرفع من الإصابة بالألم الجسدي

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Psychological Science أن التوتر النابع من القلق إزاء تحصيل المال من شأنه أن يتسبب بإصابة هؤلاء الأشخاص بألالم الجسدي.

حيث أشارت الدراسة أن 72% من الأشخاص يشعرون بالتوتر بسبب المال في مرحلة من مراحل حياتهم، فالأشخاص الذين يعانون من عدم الاستقرار المادي يرفع من خطر إصابتهم بالألم الجسدي مقارنة بأولئك المرتاحين والمستقرين مادياً.

هذا وقد قام الباحثون في هذه الدراسة بعد ملاحظتهم لتزايد التذمر بسبب الالام الجسدية وعدم الاستقرار المادي في الفترة الأخيرة، فأثار هذا الأمر اهتمامهم للكشف والتأكد من وجود علاقة ما بين الإصابة بالألم الجسدي وعدم الاستقرار المادي.

ومن أجل التوصل إلى النتيجة، قام الباحثون بمراجعة ست دراسات سابقة تناولت العلاقة ما بين الألم الجسدي والمردود المادي.

وحلل الباحثون في إحدى الدراسات البيانات لـ 33,720 شخصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال دراستهم للبيانات المتعلقة بالوضع الوظيفي واقبالهم على شراء مسكنات الألام التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. 

ووجد الباحثون أن العائلات التي ضمت بالغين عاطلين عن العمل، ازداد اقبالهم على شراء مسكنات الألم بحوالي 20% في عام 2008.

أما في دراسة أخرى، اشترك فيها 187 شخصاً، لاحظ الباحثون أن الأفراد العاطلين عن العمل ويعانون من عدم الاستقرار المادي كانوا أكثر شعوراً بالالم الجسدي من غيرهم، مقارنة بالعاملين والمستقرين مادياً.

كما كانت النتائج الخاصة بدراسة ثالثة، شعر المشتركين الغير مستقرين مادياً بألم جسدي أكثر بمرتين تقريباً من غيرهم، وبقيت النتيجة مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل مختلفة مثل:

  • العمر
  • الوضع والظيفي
  • المشاعر السلبية.

ليس هذا وحسب، بل استنتج الباحثون من خلال دراستهم للأبحاث السابقة أن القدرة على تحمل الألم انخفضت لمن يشعر بعدم الاستقرار الوظيفي مقارنة مع أولئك المستقرين وظيفياً، إلى جانب شعورهم بعدم القدرة على التحكم والسيطرة بحياتهم.

وفسر الباحثون السبب ما وراء العلاقة بالشعور بالألم الجسدي جراء القلق حول المال، بأن مشاعر الخوف والتوتر والقلق التي تسيطر عليهم هي التي تسبب هذا الألم الجسدي وتدفعهم لزيادة استهلاك مسكنات الالام.

نشرت من قبل - الاثنين ، 29 فبراير 2016