نوم الحامل على الظهر قد يشكل خطراً على حياة الجنين

تعاني المرأة الحامل كثيراً في إيجاد الوضعية الامثل للنوم، ولكن هل ينطوي ذلك على مخاطر للجنين؟

نوم الحامل على الظهر قد يشكل خطراً على حياة الجنين

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Journal of Physiology أن على الحوامل وبالأخص في الثلث الأخير من الحمل تجنب النوم على ظهرهم، فهذه الوضعية ترفع من خطر وفاة الجنين.

حيث أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن وفاة الجنين Stillbirth تعرف بأنها الوفاة التي تحدث للجنين بعد الأسبوع العشرين من الحمل، إلا أن الأسباب الرئيسية لذلك لم يتم تحديدها بعد.

أما فيما يخص وضعية نوم الحوامل على الظهر فقد قالت رابطة الحمل الأمريكية American Pregnancy Association أن النوم على الظهر من قبل الحامل يقلل من الدورة الدموية التي تصل إلى قلب الأم والجنين، وهذا ما رغب الباحثون بمعرفة أثره.

لذا استهدف الباحثون 29 إمراة حاملاً في الثلث الأخير من الحمل، وطلب من المشتركات النوم بوضعيات مختلفة لمدة 30 دقيقة، وقام الباحثون بفحص الحوامل والجنين في هذه الوضعيات.

ووجد الباحثون أن وضعية نوم النساء الحوامل تؤثر على نبضات قلب الجنين، ففي حال نومهم على الظهر يقل تزويدهم بالأكسجين، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من خطر وفاة الجنين.

وأفاد الباحثون أن الفرضية وراء هذه العلاقة قد تكون بسبب الضغط على الشريان الرئيسي الذي يحمل الدم مجدداً إلى قلب الأم، ليقل بالتالي تدفق الدم إلى الرحم والجنين، وأشاروا، هناك بعض النساء الحوامل التي قد لا تواجهن مشكلة في هذه الوضعية إلا أنه من الأفضل تجنب ذلك.

 
نشرت من خالد صالح - الثلاثاء,29نوفمبر2016