"الأسنان صحة وجمال": في الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

بدأت فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان تحت شعار "الأسنان صحة وجمال"، وذلك من أجل الوقاية والحد من أمراض الأسنان والفم.

"الأسنان صحة وجمال": في الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

"الأسنان صحة وجمال" هذا هو شعار الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان، والذي بدأت فعالياته هذا الأسبوع. ويشارك فيه عدد من العيادات المتنقلة ومراكز الصحة والمدارس والشركات ذات الصلة بصحة الفم والأسنان. وجاء العمل على هذا الأسبوع بعد موافقة وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي في المؤتمر الخامس والستين على الخطة الخليجية لرعاية الفم والأسنان في عام 2008 وذلك من أجل العمل على الحملات الوقائية للحد من أمراض الأسنان والفم، وأشارت الإحصاءات إلى ارتفاع نسبة تسوس الأسنان لدى الأطفال، حيث وصلت في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من 90%.

ويستهدف الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان الأطفال وأولياء الأمور والمجتمع عامة بالإضافة إلى أطباء أسنان وعاملين في القطاع الصحي. وهدف هذا الأسبوع بعنوان "الأسنان صحة وجمال" إلى توعية الأطفال وأهاليهم بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان وكيفية ذلك، ونشر الوعي في المجتمع بالأمراض المزمنة من أجل الحد من الإصابة بالأمراض الفموية.

وتعد صحة الفم والأسنان من الأمور الضرورية للصحة العامة وجودة الحياة، فالأسنان الصحية والفم الصحي انعكاس لمدى صحة الفرد، والعناية بهما من أهم الأمور التي يتوجب علينا الحرص عليها يوميا من خلال اتباع عدة أمور مثل تنظيف الأسنان صباحا ومساء بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى المواظبة على زيارة الطبيب. 

أرقام عالمية:

ويعاني 60-90% من أطفال المدارس وما يقارب الـ 100% من البالغين من تسوس الأسنان حول العالم، وذلك حسب معطيات نشرتها منظمة الصحة العالمية. ويمكن الوقاية من تسوس الاسنان من خلال الحفاظ على مستوى ثابت ومنخفض من الفلورايد داخل الفم. بينما وجد أن أمراض اللثة لدى البالغين تصيب حوالي 15-20% منهم، في حين أن 30% من الأشخاص حول العالم التي تتراوح أعمارهم بين 65-74 ليس لديهم أسنان طبيعية.

أمراض الفم والأسنان: 

ويعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة وسرطان الفم من أكثر أمراض الفم والأسنان شيوعا. حيث تعتبر التغذية الغير سليمة والتدخين بالإضافة إلى شرب الكحول الى بعض اسباب الاصابة بامراض الفم والاسنان. كما ترتبط عادة أمراض الفم والأسنان بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

الوقاية والعناية:

في حديث لـ"ويب طب" مع دكتورة الأسنان زينة صنيج عن العناية والوقاية بالأسنان، أشارت أنه يمكن التقليل من الإصابة بأمراض الفم والأسنان من خلال:

1- تنظيف الأسنان يوميا لمدة 3-5 دقائق.

2- استخدام الخيط المشمع لتنظيف المسافات بين الأسنان، والتمضمض جيدا بعدها.

3- عدم اهمال زيارة الطبيب عند الشعور بأي ألم في الأسنان.

كما ننصحكم أيضا بـ:

  • التقليل من تناول السكريات والحفاظ على برنامج غذائي متوازن.
  • تناول الخضراوات والفواكه التي تساعد على الوقاية من سرطان الفم.
  • التقليل أو الامتناع إن أمكن عن التدخين
  • تجنب شرب الكحول.
  • ضمان نظافة الفم والأسنان دائما.
نشرت من قبل - الأحد,23مارس2014