هل أصبت بنوبة قلبية؟ الأوميغا 3 تحميك من الإصابة بها مجددا

يتبع الإصابة بالنوبة القلبية عدة مشاكل صحية، ولكن هل من الممكن التقليل من مخاطرها عن طريق تناول الاوميغا3؟ هذا ما أكدته الدراسة التالية.

هل أصبت بنوبة قلبية؟ الأوميغا 3 تحميك من الإصابة بها مجددا

هل من الممكن أن تقوم الأحماض الدهنية بالتقليل مما يصيب القلب من تلف ويحسن وظائفه بعد التعرض لنوبة قلبية؟ الإجابة هي "نعم"، فهذا الأمر ممكناً وأكده الباحثون في دراستهم الجديدة.

عند الإصابة بالنوبة القلبية يتعرض القلب إلى التلف، الذي بدوره يرفع من خطر إصابته بمشاكل قلبية أخرى ومتنوعة، إلا أن الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية Circulation، وجدت أن تناول الحمض الدهني، والمقصود هنا هو الأوميغا 3، يساهم في تقليل خطر إصابة القلب بالمشاكل المختلفة بعض النوبة القلبية.

فمن المعروف أن الحمض الدهني- أوميغا 3 أساسي ومهم لصحة الجسم بشكل عام، فهو يساعد في خفض خطر الإصابة وحتى علاج الاكتئاب، كما ويساهم في خفض خطر الإصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم بالعمر، إضافة إلى العديد من الفوائد المختلفة، وبالرغم من ذلك فإن الجسم غير قادر على انتاجه بنفسه، ليكون من المهم تناوله من مصادره الطبيعية المختلفة مثل السمك او على شكل مكملات غذائية!

وأوضح الباحثون أن الإصابة بالنوبة القلبية تحدث نتيجة توقف تدفق الدم إلى جزء ما من عضلة القلب، مما يؤدي إلى افتقار ذلك الجزء للأكسجين ومن ثم التسبب بإصابته بالتلف. بعد تلقي العلاج المناسب عقب الإصابة بحوالي ثمانية أسابيع تبدأ عملية التئام القلب، ويحدث عادة أثناء ذلك تشكل ندب أو ألياف، على المنطقة المصابة من القلب، ما قد يؤدي إلى إحداث تغيرات في بنائه ووظائفه، وقد يفضي بدوره إلى زيادة احتمالية الإصابة بحالات أخرى، منها عدم انتظام ضربات القلب.

ولتجنب الإصابة بهذه المشاكل الناتجة عن النوبة القلبية، عكف الباحثون في بحث أثر تناول الأوميغا 3 على هؤلاء المرضى، واستهدفوا 360 مشتركاً كانوا قد أصيبوا بالنوبة القلبية سابقاً.

وبعد ستة أشهر من إصابتهم بالنوبة، تم تقسيمهم إلى مجموعات بشكل عشوائي على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: تناول المشتركين فيها جرعة عالية من الأوميغا 3 يومياً، والتي وصلت إلى 4 غراماً.
  • المجموعة الثانية: وهي ما تعرف باسم مجموعة التحكم، أي تناول المشتركين فيها دواء الغفل (وهو دواء لا يحتوي أي مواد ولا يؤثر على الجسم وعمله بأي طريقة).

وخضع المشتركون إلى فحوصات للقلب قبل التجربة وخلالها وبعد الإنتهاء منها، ووجدوا أن المشتركين الذين تناولوا الأوميغا 3 انخفض لديهم الندبات على عضلة القلب المصابة بحوالي 5.6%، وانخفض خطر إصابتهم بالنوبة القلبية مجدداً بنسبة وصلت إلى 5.8%، وذلك مقارنة مع الاخرين الذين لم يتناولوا الأوميغا 3.

وأكد الباحثون وفقاً لنتائجهم بأن تناول الاوميغا 3 يعد أمراً امن على المرضى، كما من شأنه ان يحميهم من عواقب أخرى قد تصيبهم ومنها فشل القلب أيضاً.

 

نشرت من ويب طب - الأربعاء ، 3 أغسطس 2016