الاضطرابات النفسية تقلل من عمر الانسان!

كشفت دراسة جديدة أن من يعاني من اضطرابات نفسية يكون العمر المتوقع لهم أقل من المدخنين بكثرة!

الاضطرابات النفسية تقلل من عمر الانسان!

هل تعلم ما هي الاضطرابات النفسية؟ وما أثرها على صحة الإنسان؟ هل تعلم خطورتها على مسيرة حياتك وتعاملك مع لمحيط؟

كشفت دراسة جديدة أن من يعاني من اضطرابات نفسية يكون العمر المتوقع لهم أقل من المدخنين بكثرة! حيث وجدت هذه الدراسة نتائج صادمة تشير إلى أن الاضطرابات النفسية تفوق خطر التدخين بكثير! 

وأشارت الدراسة التي تمت من قبل باحثين في جامعة أكسفورد ، أن الاضطرابات النفسية يمكنها أن تقلل من عمر الانسان حوالي 10-20 عاماً! في حين أن المدخن الشره قد يقل نسبة عمره من 8- 10 سنوات. إلا أن الاضطرابات النفسية لم تلقى اهتماما مثل التدخين.

وشملت الدراسة ما يقارب 20 من الدراسات النفسية، وأكثر من 1.7 مليون شخصا من بينهم حوالي 250،000 وفاة، وأكدت هذه الفئة المستهدفة تؤكد الفرضية التي تقول أن تأثر الاضطرابات النفسية قد يتجاوز تأثير التدخين بشكل كبير!

ووجدت الدراسة أن المصابين باضطرابات ثنائي القطب (manic-depressive disorder)، يقل معدل حياتهم ما بين 9-20 عاما! بينما قل هذا العمر بحوالي 10-20 عاما للمصابين بانفصام الشخصية، وحوالي 7-11 عاما لمن يعاني من الاكتئاب المتكرر! أما من يقعون ضحية للمخدرات والكحول فيقل معدل عمرهم حوالي 9-24 عاما.

وأوضح رئيس العلوم العصبية والصحة العقلية د.جون ويليمز، (وهم الداعمين لهذه الدراسة والمشرفين عليها)، أنهم الان يمكلون دليلاً على أن الاضطرابات النفسية تهدد معدل عمر الانسان في نفس تأثير الأخطار التي تهدد الصحة العامة الأخرى مثل التدخين.

وأوصت الدراسة ان يتم الاهتمام بالصحة النفسية تماما مثل الاهتمام بالصحة الجسدية.

ما هي الصحة النفسية والاضطرابات النفسية؟
تتضمن الصحة النفسية عواطفنا ونفسيتنا وحياتنا الاجتماعية، وهي تؤثر على كيفية تفكيرنا وشعورنا وتعاملنا مع الحياة. كما أنها تحدد كيفية تعاملنا مع الضغوطات والاخرين واختيارنا لخياراتنا. 

أما الاضطرابات النفسية، فهي اضطرابات خطيرة وجدية من شأنها أن تؤثر على تفكيرنا ونفسيتنا وتصرفاتنا، وهناك عدة عوامل تسبب هذه الاضطرابات منها العوامل الجينية والوراثية.

نشرت من قبل - الأحد,25مايو2014