إصابة الاطفال بالانفلونزا تعرضهم للسكتة الدماغية

يصاب الأطفال في هذه المرحلة بالعديد من العدوات والأمراض المختلفة، إلا أن تلقي التطعيمات اللازمة يساعدهم في الحماية من هذه الأمراض وتبعياتها، اليكم ما كشفته هذه الدراسة الجديدة.

إصابة الاطفال بالانفلونزا تعرضهم للسكتة الدماغية

كشفت دراسة جديدة أن إصابة الأطفال بعدوى بسيطة مثل الانفلونزا ونزلات البرد، قد ترفع بشكل مؤقت من خطر إصابتهم بالسكتة الدماغية، حسبما بينت نتائج هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Neurology.

وبالرغم من ذلك أوضح الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة University of California-San Francisco (UCSF) أن هذا الخطر مؤقت وقليل نسبياً، وبالإمكان تجنبه من خلال تلقي اللقاحات والتطعيمات اللازمة.

ولتحديد خطر الإصابة بالانفلونزا على الأطفال، استهدف الباحثون 709 طفلاً دون الثامنة عشر من عمرهم، وأشار الباحثون أن 355 طفلاً عانوا من السكتة الدماغية الشريانية arterial ischemic stroke (AIS)، في حين أن الأطفال الأخرين والبالغ عددهم 354 طفلاً لم يصابوا بالسكتة الدماغية.

هذا وقام الباحثون بأخذ عدة عوامل بعين الاعتبار، مثل تلقي الطفل للتطعيمات المناسبة ضد الانفلونزا وغيرها، ووجدوا ما يلي:

  • 18% من الاطفال الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية الشريانية أصيبوا بعدوى قبل أسبوع تقريباً من السكتة التي أصيبتهم.
  • 3% من الأطفال الذين لم يصابوا بالسكتة أصيبوا بعدوى قبل أسبوع من المقابلة.
  • الانفلونزا والرشح كانوا أكثر انواع العدوات انتشارا فيما بينهم.
  • الأطفال الذين أصيبوا بالسكتة الدماغية كانوا عرضة أكثر بست مرات تقريباً للإصابة بالعدوى خلال الأسبوع السابق مقارنة مع الأخرين.
  • الأطفال الذين أصيبوا بعدة قبل شهر إلى شتة أشهر تقريباً لم يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • الأطفال الذيم لم يتلقوا جميع التطعيمات اللازمة لهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بحوالي سبع مرات مقارنة مع اولئك الذين تلقوا جميع التطعيمات.

وأكد الباحثون ان خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يرتفع بعد الإصابة بالعدوى بفترة قصيرة فقط، كما أن الحفاظ على اخذ التطعيمات اللازمة وفي موعدها من شانه أن يحمي الأطفال بشكل كبير.

وطمأن الباحثون جميع الاهالي أنه بالرغم من ارتفاع خطر إصابة الأطفال بالسكتة الدماغية بعد غصابتهم بالعدوى، إلا ان هذا الأمر قليل الحدوث جداً ما بين الأطفال.

نشرت من قبل - الخميس ، 1 أكتوبر 2015