تناول القهوة باعتدال يقلل من خطر الوفاة بأمراض مختلفة

ان طعم القهوة اللذيذ يجعلنا مدمنين عليها، حتى ان استهلاكها بكميات معتدلة مرتبط باثار صحية ايجابية!

تناول القهوة باعتدال يقلل من خطر الوفاة بأمراض مختلفة

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Circulation أن تناول مقدار معتدل من القهوة، أي أقل من خمس فناجيين يومياً يقلل من خطر الوفاة ويساعد في زيادة العمر، وذلك بسبب خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض العصبية إلى جانب السكري من النوع الثاني وحتى الانتحار.

حيث قام الباحثون بدراسة ومراجعة دراسات وابحاث علمية سابقة في هذا المجال، علماً أنهم استهدفوا عددا من المشتركين، وكانوا موزعين على النحو التالي:

  1.  74,890 إمراة
  2.  93,054 مشتركاً ما بين الرجال والنساء
  3.  40,557 رجلاً.

وتم جمع المعلومات من المشتركين كل أربع سنوات عن طريق توزيع استمارات تتضمن أسئلة حول الكمية المتناولة من القهوة يومياً، وتتبعهم لفترة طويلة من الزمن وصلت إلى ثلاثين عاماً تقريباً.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا كمية معتدلة من القهوة، مقدار أقل من خمسة فناجيين يوميا (سواء احتوت على الكافيين أم لم تحتوي عليه)، انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وأمراض الأعصاب بالإضافة إلى الانتحار.

هذا واخذ الباحثون بعين الاعتبار عدد من العوامل المختلفة، مثل:

  • تناول الكحول
  • التدخين واستخدام التبغ.
  • مؤشر كتلة الجسم
  • النشاط الرياضي.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مينج دينج Dr. Ming Ding: "ان المركبات الحيوية النشطة الموجودة في القهوة تقلل من مقاومة الانسولين والالتهابات، وقد تكون مسؤولة أيضاً على العلاقة العكسية ما بين تناول القهوة وخطر الوفاة".

وأضاف في هذا الصدد مساعد الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور فرانك هو Dr. Frank Hu أن تناول القهوة بشكل معتدل من شانه أن يعتبر كجزء من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، ولكن بالطبع هناك بعض الفئات التي عليهم أمن يتجنوبنها وبالأخص تلك التي تحتوي على الكافيين، وهم الحوامل والأطفال.

وبالطبع يعتبر الاعتدال في شرب القهوة هو الأهم لضمان صحة جيدة، وذلك نظرا لارتباط تناولها بكميات كبيرة بسلبيات واثار غير جيدة على صحة الإنسان، وهذا ما شدد وأكد عليه الباحثون القائمون على الدراسة.

هل تعلم أنه يتم استخدام حوالي 2.25 مليار كأس من القهوة حول العالم يومياً!

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 17 نوفمبر 2015