اكتئاب الحامل في الثلث الثاني يعرضها لخطر الإصابة بالسكري

في فترة الحمل يكون على المرأة الاهتمام بصحتها بشكل كبير لحماية نفسها وجنينها، ولكن قد يكون هناك عدد من العوامل التي تؤثر عليها مثل الاكتئاب! إليك الدراسة التالية.

اكتئاب الحامل في الثلث الثاني يعرضها لخطر الإصابة بالسكري

وجدت نتائج دراسة جديدة تم عرضها في مؤتمر Society for Endocrinology's annual conference أن المعاناة من الإكتئاب أثناء الثلث الثاني من الحمل تؤدي إلى فترات جلوس أطول للحامل وبالتالي احتمالية زيادة الوزن لديها وارتفاع خطر إصابتها بسكري الحمل gestational diabetes.

حيث أشارت الدراسة بأن نمط الحياة الخالي من النشاط البدني يترك اثاره السلبية على صحة الإنسان، فالجلوس لساعات طويلة ومرافقته لعدم ممارسة أي نشاط رياضي يعتبر عامل خطر للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، مثل السكري والسمنة وحتى أمراض القلب.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذا الأمر اختلف مع مرور الزمن، فمن الملاحظ أن نمط الحياة الكسول لم يكن سائد لدى أجدادنا، فمع تغيير نمط العمل من الزراعة إلى العمل المكتبي، إلى جانب طرق التسلية التي تحولت من اللعب في الخارج إلى اللعب على أجهزة الحواسيب، وأساليب النقل من الدراجات الهوائية والمشي إلى السيارات، أصبحت الإصابة بالسمنة والسكري وما غيرها أمر شائع.

هذا واستهدف الباحثون 1,263 حاملاً وتم توزيع بعض الاستمارات عليهم خلال الثلث الأول والثاني من الحمل وتمحورت الأسئلة حول:

  1. مدى نشاطهم الرياضي
  2. شعورهم ومزاجهم العام.

وبعد الأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل مؤشر كتلة الجسم والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشتركات والعمر والجنس، وجد الباحثون النتائج التالية:

  • النساء اللاتي عانين من الاكتئاب زادت فترات جلوسهن.
  • النساء اللاتي زادت فترة جلوسهن كانت ممارستهم للرياضة قليلة أو معدومة خلال الثلث الثاني من الحمل.
  • هؤلاء النساء زاد وزنهن أكثر من غيرهن ما بين الثلث الأول والثاني من الحمل.
  • كلما زادت فترة جلوس النساء في الأسبوع الـ 28 من الحمل ارتفع لديهن مستوى الجلوكوز بالدم مما رفع من خطر إصابتهن بسكري الحمل.

لذا ووفقا للنتائج، أوضح الباحثون أن القيام بتدخلات  وتغييرات بسيطة خلال الحمل من شانه أن يعود بالنفع على صحة المراة والجنين على حد سواء، بالتالي القيام بالنشاط الرياضي وتقليل فترة الجلوس أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، كما أنها تحسن من مزاج الحامل بشكل عام.

نشرت من قبل - الأربعاء,4نوفمبر2015