الاكتئاب يرفع من خطر وفاة مرضى القلب!

إن الإصابة بالإكتئاب مرتبطة بالعديد من الأمراض الصحية المختلفة، وحتى ارتفاع خطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية! اليكم ما كشفته هذه الدراسة الجديدة.

الاكتئاب يرفع من خطر وفاة مرضى القلب!

كشفت دراسة جديدة أن الاكتئاب يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، حيث ترتبط الإصابة بالإكتئاب المعتدل والشديد بارتفاع خطر وفاة مرضى القلب بخمس مرات، في حين أن السعادة تحمي هؤلاء من خطر الوفاة بنسبة 80%.

ومن أجل تأكيد النظرية، استهدف الباحثون القائمون على الدراسة عدداً من المشتركين، قسموا على النحو التالي:

  1.  103 مشتركا لم يكونوا مصابين بأي نوع من الاكتئاب
  2.  27 مشتركاً كان لديهم اكتئاب خفيف
  3.  24 مشتركاً لديهم اكتئاب معتدل إلى شديد

وتم تتبع هؤلاء المشتركين لفترة وصلت إلى 302 يوماً، ووجد الباحثون النتائج التالية في نهاية الدراسة:

  • 27 مشتركا توفوا خلال الدراسة.
  • المشتركين المصابين بالاكتئاب المعتدل والشديد كانوا عرضة للوفاة أكثر بخمس مرات من أولئك الغير مصابين بأي نوع من الاكتئاب.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور جون كليلاند Professor John Cleland أن نتائج الدراسة تشير إلى وجود علاقة وثيقة ما بين الاكتئاب والوفاة خلال سنة واحدة من الخروج من المشفى والتعافي من الإصابة بمرض فشل القلب، وأن هذه العلاقة بإمكانها الاستمرار لما بعد السنة الواحدة أيضاً. ويعتقد أن السبب من وراء ذلك هو إصابة مرضى الاكتئاب بفشل القلب ومضاعفات المرض أكثر من غيرهم. 

وأشارت الدراسة إلى ان المصابين بالاكتئاب يعانون من اضطرابات في النوم، والتغيير في الشهية، وزيادة أو انخفاض وزنهم، وقلة الحافز لديهم للاعتناء بأنفسهم، مما يؤثر بشكل كبير على مرضى فشل القلب، ويرفع من خطر وفاتهم.

والجدير بالذكر أنه تم عرض هذه الدراسة في المؤتمر الدوري Heart Failure Association (HFA)  في دولة اسبانيا.

نشرت من قبل - الاثنين ، 25 مايو 2015