انتشار الانفلونزا الموسمية في المملكة العربية السعودية

مع دخوا فصل الشتاء، يبدأ انتشار فيروس الانفلونزا الموسمية، ليصيب أعدادا كبيرة من الأشخاص، فإليكم الوضع الحالي للفيروس في السعودية.

انتشار الانفلونزا الموسمية في المملكة العربية السعودية

أوضحت وزارة الصحة السعودية بأنه تم تسجيل ارتفاعاً ملحوظا في عدد الإصابات بالانفلونزا الموسمية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأشارت الوزارة بأن هذا الارتفاع وجد أيضاً في بعض دول شرق وغرب افريقيا ودول شرق وجنوب اسيا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني أن فيروس الانفلونزا الموسمية ينشط عادة في الفترة ما بين شهر تشرين الأول -أكتوبر إلى نيسان- ابريل. هذا وتم تسجيل 425 حالة إصابة بالانفلونزا خلال الأسبوعين المنصرمين، أي ان هناك ارتفاعا ملحوظا بحالات الإصابة مقارنة بالعام الماضي.

ومن أجل تفعيل دور الترصد الوبائي من قبل وزارة الصحة، قامت بفحص أكثر من 50 ألف عينة مقارنة بـ26 ألف عينة في العام الماضي للكشف عن فيروس الانفلونزا الموسمية.

وتعتبر الإصابة بالانفلونزا الموسمية لست بالخطيرة، ففي معظم حالات الإصابة لا يحدث أي مضاعفات مثل فشل الجهاز التنفسي والتهابات الصدر، إلا أنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة وبالأخص لفئات الخطر، وهم:

  • الأطفال (دون الخامسة).
  • كبار السن
  • الحوامل
  • الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

في هذا الصدد أوضحت الوزارة بأن نسبة الوفيات الناتجة عن الانفلونزا الموسمية انخفضت مقارنة بالعام الماضي من 6.8% إلى 1.6%. 

وبالطبع تحث الوزارة وتشجع المواطنين والمقيمين بأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية المتوفر في النستشفيات والمراكو الصحية، لأهميته في الوقاية والحماية من المرض، وذلك كخطوة منها في تحصين أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

نشرت من قبل - الأحد ، 25 أكتوبر 2015