أوميغا 3 تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي

وفقاً لدراسة حديثة فإن الأشخاص المعرضون لخطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي اذا استهلكوا الأوميغا3 من مصادرها المختلفة سيقللون من فرص اصابتهم به!

أوميغا 3 تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي

وفقاً لدراسة حديثة نشرت في مجلة Rheumatology، فان  تناول الأشخاص المعرضون لخطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي "Rheumatoid Arthritis " للأوميغا 3 يساعد في الوقاية من الاصابة بالالتهاب.

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض يصيب الغشاء الزليلي في المفاصل مسبباً لالام واحمرار وتورم، وأسبابه الى الان غير معروفة ولكن يعتقد انه قد يكون نتيجة لاستجابية مناعية خاطئة. ووجد بانه ينتشر ما بين  مرضى القلب والاوعية الدموية، والنساء أكثر عرضة للإصابة به ثلاثة أضعاف الرجال. كما وأن التاريخ العائلي والوراثة قد يكونان مؤشران على فرص الاصابة به. وحتى الان لايوجد علاج محدد له الا أنه قد يمكن ادراته والسيطرة عليه. وقد تلعب بعض العوامل الغذائية دوراً مهماً في ذلك من بينها الاوميغا 3 كما أظهرت تفاصيل الدراسة الاتية!

تناول الأوميغا 3 يساهم في تقليل خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

قام مجموعة من الباحثين في كلية  كولورادو للصحة العامة Colorado School of Public Health من بينهم أستاذ قسم علم الاوبئة، الدكتور جيل نوريس Jill Norris، بتحليل مجموعة من البيانات تم تعبئتها ذاتياً من قبل مجموعتين، لمعرفة اذا ما كان المرضى الذين يتناولون كميات عالية من الاوميغا 3 هم أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. فتم تحليل بيانات 30 شخص لديهم الأجسام المضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وسؤالهم حول اذا ما كانوا يتناولون الأوميغا 3، و47 شخص ليس لديهم أجسام مضادة واستخدموا كمجموعة ضابطة. 

فكانت نتائج التحليل كما يلي:

-  فقط 6.7٪ من المرضى الذين لديهم الأجسام المضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي يتناولون الأوميغا 3 على شكل مكمل غذائي، مقارنة مع 34.4٪ في مجموعة التحكم.

- أظهرت اختبارات الدم أن الذين لديهم الأجسام المضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي كان لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية الأساسية " أوميغا 3" مقارنة بمجموعة التحكم.

- كان هناك فارق كبير جدا في مستويات الدم من الأوميغا 3  بين الأشخاص الذين تناولوا مكملات غذائية من الاوميغا 3 والذين لم يتناولوا.

- نوعان من الأحماض الدهنية أوميغا 3: DHA و EPA، هما ذا فعالية كبيرة في قمع البروتين الذي يعمل على تنظيم الاستجابة المناعية ويؤدي الى الاصابة بالالتهاب.

 

وقد كانت هذه هي الدراسة الأولى التي بينت وجود علاقة ما بين تناول الاوميغا3 والاجسام المضادة التي تؤدي الى الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ما بين الأشخاص الذين يمتلكون قابلية لتطوير المرض، وعلى الرغم من قلة عدد المشتركين الا أن النتائج أوضحت وجود علاقة ، والاوميغا3 تساعد في منع تطور المرض وتحمي منه حتى ما قبل ظهور الأعراض.

وبهذا أوصى الباحثون بضرورة تناول نظام غذائي غني بالاوميغا3 من مصادرها المختلفة مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل، بالاضافة الى الزيوت النباتية والبذور والمكسرات، مع التركيز على تناول من 1 الى 3 غم من ويت السمك يومياً لمن هم في خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الالتهابات.

نشرت من قبل - الأحد ، 27 ديسمبر 2015