البدء بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا لفئات محددة

احتدم الجدل مؤخرًا حول ما إذا كان يوجد داعي لاستخدام جرعة ثالثة من اللقاحات في ظل الانتشار الواسع لمتحورات كورونا الجديدة، ويبدو أن الجهات الرسمية قد بدأت بحسم الجدل أخيرًا، إذ تم الإقرار بإعطاء الجرعات الثالثة من اللقاحات لذوي المناعة الضعيفة.

البدء بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا لفئات محددة

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مؤخرًا وكذلك مصدر مكافحة الأمراض (CDC) منها بإعطاء الضوء الأخضر للبدء باستخدام جرعة ثالثة من لقاحي موديرنا وفايزر لبعض المصابين بضعف المناعة الذين سبق لهم تلقي جرعات هذه اللقاحات كاملة.

والفئات المصابة بضعف المناعة التي أصبحت الجرعة الثالثة من اللقاحات متاحة لها هي:

  • الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء.
  • المصابون بمشكلات صحية معينة قد تضعف مناعتهم.

هذا القرار لا يشمل ذوي المناعة الضعيفة بشكل طفيف، بل ذوي المناعة التي يتراوح ضعفها بين المتوسط والحاد. لن تحتاج هذه الجرعة الإضافية  لوصفة طبية، كما يمكن أن تكون من لقاح مغاير إذا لم يكن اللقاح الذي تلقى المريض من الأصل جرعاته متاحًا.

يجب التنويه إلى أن الجرعة التي أقر باستخدامها هي جرعة ثالثة وليست جرعة داعمة، فالجرعات الداعمة مخصصة لتجديد المناعة التي ضعفت أو للمساعدة على مقاومة متحور جديد، أما الحالة المذكورة أعلاه فهي مختلفة، إذ لم تتمكن جرعات اللقاحات الأولية من إعطاء ذوي المناعة الضعيفة مناعة مكتسبة بالقوة المنشودة.

يأتي هذا القرار بعد دراسة بيانات علمية أظهرت أن بعض ذوي المناعة الضعيفة قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم لمضاعفات الفيروس.

الجرعة الداعمة من اللقاحات: هل سوف تصبح متاحة للجميع قريبًا؟

بالنسبة لإتاحة الجرعات الداعمة للجميع، لا يزال هذا القرار موضع جدل. إليك أبرز ما عليك معرفته:

فايزر تطلب الإذن ببدء استخدام الجرعة الداعمة في ضوء بيانات واعدة

قامت الشركة المصنعة للقاح فايزر مؤخرًا بتقديم بيانات واعدة لهيئة الغذاء والدواء حول الجرعة الداعمة. إذ تبين خلال المرحلة الأولى من الدراسات التي تجريها الشركة حاليًّا أن الجرعة الداعمة من لقاح فايزر قد تساعد على تعزيز المناعة ضد سلالة كورونا الأصلية وكذلك متحورات الدلتا وبيتا.

فاعلية اللقاحات تتدنى مع الوقت

صرحت الشركات المصنعة للقاحي فايزر وموديرنا أن فاعلية اللقاحات تتدنى مع الوقت، ونظرًا لورود العديد من التقارير حول قدرة متحور الدلتا على اختراق المناعة المكتسبة من هذه اللقاحات، يعتقد الباحثون أن الجميع سيكون بحاجة لجرعات داعمة قريبًا. 

بعض الدول تقر البدء باستخدام الجرعات الداعمة لمواطنيها

على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة الانتظار حتى شهر أيلول قبل اتخاذ أية قرارات بشأن الجرعات الداعمة، إلا أن بعض الهيئات الرسمية كان لها رأي آخر، ففي تصريح مشترك صادر مؤخرًا عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وممثلين من هيئة الغذاء والدواء ومركز مكافحة الأمراض، أعلنت الحكومة عن تخطيطها للبدء بإعطاء كافة مواطنيها الجرعات الداعمة قريبًا.

إذا ما حصلت هذه الخطة على موافقة هيئة الغذاء والدواء، ستصبح الجرعات الداعمة متاحة بدءًا من 20 أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية للمواطنين الذين مضى على تلقيهم اللقاحات 8 أشهر. 

نشرت من قبل رهام دعباس - السبت 21 آب 2021
آخر الأخبار