البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟

هل أنت من محبي البصل الأحمر نيئاً أو مطهواً؟ اقرأ الخبر لتعرف ما كشفت عنه هذه الدراسة بخصوص البصل الأحمر الذي لا يكاد مطبخ يخلو منه.

البصل الأحمر لمحاربة السرطان؟

كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة جويلف (The University of Guelph) في كندا مؤخراً ونشرت نتائجها في مجلة بحوث الغذاء العالمية (Food Research International)، أن البصل الأحمر قد يساعد على محاربة مرض السرطان.

ولقد وجد الباحثون أن هذا النوع من الخضار الذي يعتبر حاضراً أساسياً في مطبخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، غني بالعناصر الغذائية القوية التي تساعد على القضاء على الأورام السرطانية، وأهمها:

  1. الأنثوسيانين (Anthocyanins)، وهو المسؤول عن إعطاء البصل  الأحمر لونه الداكن ويعتقد الباحثون أنه يمنع انتشار الأورام السرطانية.
  2. الكيريستين (Quercetin)، ويرجح الباحثون أن لهذا المركب دورٌ في تقليص حجم الورم السرطاني، عبر امتصاص كميات كبيرة من الحديد من الخلايا السرطانية، ما يعيق نموها.

كما ويعتقد الباحثون القائمون على الدراسة أن البصل عموماً بمختلف فصائله، حتى غير الحمراء منها، فعال وممتاز في القضاء على مرض السرطان، ولكن البصل الأحمر قد يكون أفضل الأنواع وأكثرها فعالية.

ويعمل البصل على تحفيز حدوث موت ذاتي للخلايا السرطانية، عبر جعل بيئة الخلايا غير محببة وغير مريحة لاستمرار عيش الخلية، بالإضافة إلى تعطيل طرق التواصل بين الخلايا السرطانية المختلفة، ما سوف يحد بطبيعة الحال من قدرة هذه الخلايا على النمو والانتشار.

ولإجراء الدراسة، قام الباحثون بوضع خلايا مأخوذة من ورم سرطان القولون في حالة تماس مباشر مع مادة الكيريستين المستخلصة من 5 أنواع مختلفة من البصل، ليجدوا أن تلك المستخلصة من البصل الأحمر تحديداً كانت الأكثر فعالية في محاربة هذه الخلايا السرطانية.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى فعالية البصل في القضاء على الخلايا السرطانية لأورام الثدي.

ولكن باحثون من بريطانيا أعربوا عن تخوفهم أن هذه النتائج لا زالت أولية، خاصة أن الظروف المخبرية التي تمكنت خلالها المواد المستخلصة من البصل من القضاء على الورم السرطاني تختلف عما قد يحدث في جسم الإنسان فعلياً من عمليات أكثر تعقيداً.

ومن المتوقع أن تبدأ التجارب على البشر قريباً،  وقد يتم تصنيع دواء مستخلص من العناصر المقاومة للسرطان من البصل إذا ما أثبتت التجارب القادمة نجاعة هذه العناصر الغذائية في القضاء على السرطان.

نشرت من قبل - الاثنين ، 12 يونيو 2017