البطاطا الأرجوانية: هل تحمي من سرطان القولون؟

تعد البطاطا عموماً الطعام المفضل لنسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم، ولكن هل كنت تعرف عن فوائد خاصة تتمتع بها البطاطا الأرجوانية دون غيرها؟ اقرأ الخبر لتعرف أكثر.

البطاطا الأرجوانية: هل تحمي من سرطان القولون؟

وجدت دراسة قام بها علماء مؤخراً في جامعة بنسلفانيا الأمريكية (Pennsylvania State University) ونشرت نتائجها في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية (The Journal of Nutritional Biochemistry)، أن تناول البطاطا أرجوانية اللون قد يقلل من فرص إصابتك بسرطان القولون وبشكل كبير، بالإضافة إلى قدرة هذا النوع من البطاطا على مكافحة أي نوع من الأمراض أو الالتهابات التي قد تصيب الأمعاء.

وخلال الدراسة قام العلماء بإطعام مجموعة من الحيوانات البطاطا الأرجوانية لمدة زمنية معينة، ليجدوا أن مستويات المواد البروتينية التي تغذي الأورام المسرطنة أو تساهم في الإصابة بأمراض الأمعاء قد تناقصت بشكل كبير في أجسام هذه الحيوانات.

ووجد العلماء أن البطاطا الأرجوانية المطهوة والنيئة على حد سواء كان لها تأثير إيجابي كبير في منع انتشار خلايا القولون السرطانية، ولكنهم لم يستطيعوا التوصل إلى الية عملها تحديداً. وتعد هذه الدراسة خطوة أولى قد تفتح الافاق للمزيد من الدراسات والبحوث.

كما وأشار العلماء إلى أن الفوائد المذكورة أعلاه للبطاطا الأرجوانية قد تتوافر كذلك في العديد من الخضار والفواكه الملونة، مثل البروكلي والعنب الأحمر.

وجاءت هذه الدراسة ليتم إضافتها على مجموعة من الدراسات الأخرى التي تؤيد فكرة النظام الغذائي من نوع "قوس قزح"، أو بكلمات أخرى الحميات الغنية بالفواكه والخضار الملونة، والتي بدأت نتائج الدراسات تظهر أنها قد تكون السر وراء الحماية من الأمراض المزمنة وذلك نظراً لما تحتويه من مواد كيميائية مضادة للالتهابات.

وتأتي هذه النتائج لتدعم ما قيل قديماً عن كون الحميات الغذائية التي تحتوي على مكونات طبيعية ملونة قادرة على حماية الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، والتي بدأ العلماء مؤخراً يثبتون أنها قد تكون قادرة بالفعل على محاربة أمراض مثل السكري من النمط الثاني وأمراض القلب والسرطان، ويعود ذلك لمحتوى هذه الحميات المتنوع من المواد الغذائية.

ومن الجدير بالذكر أن سرطان القولون تحديداً يعتبر ثاني أكبر مسببات الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية والسبب الرئيسي للوفيات في العديد من الدول الغربية.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 27 سبتمبر 2017