البطاطا الحلوة قد تساعد في خسارة الوزن!

تمتاز البطاطا الحلوة بمذاقها الشهي، ولكن بالطبع ليس هذا ما يميزها فقط، بل هناك العديد من الفوائد المرتبطة بها أيضاً، تعرف على آخر ما كشفه هذا البحث!

البطاطا الحلوة قد تساعد في خسارة الوزن!

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Heliyon أن تناول الماء التي طبخت فيها البطاطا الحلوة يساعد حقاً في الهضم ونزول الوزن.
فالبطاطا الحلوة غنية بالنشويات والكاروتينات Carotenoid، وهي مصدر رائع لفيتامين A المهم لصحة العيون، كما تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والشيخوخة، وارتبط تناولها بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. إضافة إلى ذلك تعد البطاطا غنية بمجموعة فيتامينات B التي تساعد الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة وتشكيل خلايا الدم الحمراء.
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول الماء الذي طبخ فيه البطاطا الحلوة من شأنه أن يساعد بشكل ملحوظ في عملية الهضم ونزول الوزن، لذا حاول الباحثون البحث في هذه العلاقة أكثر عن طريق تجربة قاموا بها على الفئران. (تعرف على فواكه تساعدك في نزول الوزن!)
حيث قام الباحثون بإطعام الفئران حمية غذائية غنية بالدهون، وأعطي بعضهم البطاطا الحلوة الغنية ببروتين الببتيد وأخرى بتركيز منخفض منه.
بعد 28 يوماً من التجربة، وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت البطاطا الحلوة الغنية ببروتين الببتيد انخفض وزنها بشكل ملحوظ، وكان مستوى الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد Triglyceride لديها منخفضاً، كما كان مستوى الهرمونات الأيضية لديهم أعلى.
واقترح الباحثون أن بروتين الببتيد الموجود في البطاطا الحلوة يكبح الشهية ويتحكم في الدهون المسؤولة عن العمليات الأيضية.
وأكد الباحثون أن هناك حاجة للقيام بالمزيد من الأبحاث العلمية حول هذه العلاقة وذلك لمعرفة ما إذا كانت هذه العلاقة تنطبق على الإنسان أيضاً.

 

 

نشرت من قبل - الخميس,8ديسمبر2016