تناول البطاطا قد يرفع من خطر الإصابة بسكري الحمل

قد يؤثر تناول الأطعمة كافة على المرأة وخاصة في فترة الحمل، ولكن من كان ليتوقع أن تناول البطاطا يحمل خطرا على صحتها أثناء الحمل؟ إليكم الدراسة التالية.

تناول البطاطا قد يرفع من خطر الإصابة بسكري الحمل

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The BMJ عن وجود علاقة ما بين تناول البطاطا قبل الحمل وارتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل gestational diabetes.

وتعتبر البطاطا من ثالث المحاصيل استهلاكا في العالم بعد الأرز والطحين، ومن أجل ذلك رغب الباحثون في دراسة أثر تنالولها على المرأة الحامل.

لذا استهدف الباحثون أكثر من 21,693 إمراة حامل وقاموا بمتابعتهن على مدار عشر سنوات، علماً ان النساء لم يكم مصابات بأي مرض مزمن أو حتى سكري الحمل من قبل.

هذا وتم توزيع استمارات على المشاركات كل أربع سنوات تتضمن أسئلة حول النمط الغذائي الخاص بهن، وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي:

  • أصيبت 854 إمراة بسكري الحمل
  • ارتبط تناول البطاطا بكثرة من قبل المرأة قبل الحمل بارتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل.

وأشار الباحثون ان النتائج بقيت مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل:

  1.  العمر
  2.  التاريخ العائلي
  3.  النمط الغذائي
  4.  مؤشر كتلة الجسم.

وكانت قد بينت دراسات سابقة أن البطاطا غنية بالنشا starch، الذي يتم امتصاصه بسرعة وسهولة في الجسم، لتعتبر بذلك البطاطا ذات  مؤشر جلايسيمي مرتفع Glycemic Index، وهو مؤشر نسبة ارتفاع سكر الدم نتيجة تناول طعام ما.

بالتالي تناول وجبة من الطعام غنية بالبطاطا من شأنه أن يرفع مستوى الغلوكوز بالدم مسببا بذلك الإصابة بالاجهاد التاكسدي (oxidative stress) لخلايا بيتا في البنكرياس ومن ثم إرهاقهم مع الوقت.

كما وجد بأن تناول البطاطا يرفع من تركيز مستوى السكر في الدم  عند الصوم (Fasting plasma glucose - FPG) ومقاومة الانسولين إلى جانب ارتفاع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وبالطبع تؤثر طريقة طهي البطاطا على الصحة.

ويامل الباحثون أن يتم التأكيد من هذه النتيجة وأخذها بعين الاعتبار من قبل صانعي القرار والقوانين لما فيه من مصلحة للحوامل.

نشرت من قبل - الأحد ، 17 يناير 2016