تناول البقدونس والشبت يساهم في الحماية من الإصابة بالسرطان!

كثير منا يحب تناول البقدونس وتزيين أطباقه في هذه العشبة اللذيذة، ولكن هل تعلم أنها قد تحميك من الإصابة بالسرطان؟ إليكم التفاصيل.

تناول البقدونس والشبت يساهم في الحماية من الإصابة بالسرطان!

يمتاز المطبخ والأطباق العربية بالزينة التي تكتسيه من الأعشاب الخضراء المختلفة مثل البقدونس والشبت، إلا أن الأمر يتعدى الشكل الجميل، بل أيضاً يفيد صحة المتناول!

وهذا ما أكدت عليه الدراسة التالية التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Natural Products، إذ وجدت أن تناول الأعشاب الخضراء يساعد في خفض خطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

إذ ان هذه الاعشاب تحتوي على مواد كيميائية تعمل على منع الأورام من التشكل والتكون، وبالتالي تحمي الأشخاص الذين يتناولونها من الإصابة بالسرطان.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن العلاقة ما بين الأعشاب وخفض خطر الإصابة بالسرطان جاء نتيجة اجتماع الجزيئات الموجودة في هذه الأعشاب لتكوين مركب يحتوي خصائص مضادة للسرطان.

ليس هذا وحسب، بل أكد الباحثون أن تناول البقدونس والشبت يعود بالفائدة العديدة على صحة الإنسان، فهم يخلصونه من رائحة الفم الكريهة، كما ويعزز المناعة ويحسن الرؤية والنظر بالإضافة إلى مساهمتهم في التقليل من تساقط الشعر.

وقد تعود قدرة هذه الأعشاب على محاربة السرطان إلى مادة معينة تدعى glaziovianin A، والتي تمنع نمو الأورام عن طريق تعطيل عملية انقسام الخلايا أو انتشارها.

ويأمل الباحثون أن يساعدهم هذا المركب في تطوير دواء مستقبلاً يساهم في مكافحة مرض السرطان، حيث من المتوقع أن تتوفر هذه الادوية بالعيادات بأسعار منخفضة ومعقولة، نظراً لتواجد هذه الأعشاب بكثرة.

إلا أنه ولذلك الوقت، يجب على الباحثين بذل المزيد من الجهد في هذا الموضوع، والقيام بتجارب مخبرية إضافية حوله لتاكيد هذه النتائج، التي من شأنها أن تشكل فرقاً كبيراً في العالم الطبي.

 

نشرت من قبل - الاثنين,4يوليو2016