البقوليات تقلل من خطر إصابتك بالسكري

يعتبر مرض السكري داء العصر بسبب انتشاره الكبير في العالم أجمع، ولكن هل تناول البقوليات يساهم في حمايتك من المرض؟

البقوليات تقلل من خطر إصابتك بالسكري

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Clinical Nutrition) عن أن التركيز على تناول البقوليات من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بمرض السكري.
وأشار الباحثون القائمون على الدراسة إلى أن البقوليات غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة والمفيدة للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B الذي يساعد الجسم في إنتاج الطاقة وتنظيم عملية الأيض، إلى جانب المواد الكيميائية النباتية النشطة التي تحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والسكري.
وتعتبر البقوليات منخفضة المؤشر الغلايسيمي أي أن تناولها يرفع مستويات السكر في الدم بشكل بطيء جداً.
بسبب ما ذكر سابقاً قام الباحثون بتجربة لإثبات نظريتهم بأن تناول البقوليات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، عن طريق استهداف 3,349 مشتركاً.
ووجد الباحثون بعد انتهاء التجربة أن 266 مشتركاً أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني، أما أولئك الذين تناولوا كمية عالية من البقوليات انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة وصلت إلى 35% تقريباً. كما لاحظ الباحثون أن تناول العدس كان له الأثر الأكبر على خفض خطر الإصابة بالسكري.
وأكد الباحثون أن تناول البقوليات والعدس بالأخص ضمن حمية البحر الأبيض المتوسط من شأنها أن تساهم بشكل ملحوظ في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
تنبع أهمية وفوائد البقوليات بكونها مصدر عالي بالأحماض الأمينية والبروتينات إلى جانب غناها بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وعملياته المختلفة بالإضافة إلى اعتبارها مصدراً هاماً للحديد.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 3 أبريل 2017