تحذير من أدوية يروج لها بقدرتها على زيادة تركيز الطلاب

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من تناول دواء يروج له بأنه يزيد من تركيز الطلاب في الامتحانات، تعرف على الأضرار المرتبطة به.

تحذير من أدوية يروج لها بقدرتها على زيادة تركيز الطلاب

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذيراً من تناول حبوب الكبتاجون التي يروج لها خلال فترة الاختبارات بداعي أنها تحسن المستوى الدراسي.
وأشارت الهيئة في التحذير الذي نشرته على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن تناول هذه الحبوب ينطوي على عدد من المخاطر الصحية، وأفادت أن هذه الحبوب تعد من مشتقات مركب الأمفيتامين، والذي يزداد الترويج له في فترة الإمتحانات.
وأكدت الهيئة أن تناول هذه الحبوب مرتبط بالمخاطر الصحية التالية:

  • ظهور أعراض اضطرابات عضوية في المخ مثل التشنج وإتلاف خلايا الدماغ
  • ارتفاع في ضغط الدم
  • زيادة معدل نبضات القلب
  • هبوط وضيق في التنفس
  • ارتفاع خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • نقص في معدل كريات الدم البيضاء
  • اعتلال الصحة المترافق مع السلوك الهستيري دون وعي
  • الميل إلى الكسل
  • ارهاق شديد يرافقه كثرة النوم
  • التعرق المفرط
  • شحوب الوجه والشفاه
  • فقدان الإتزان والقدرة على الحكم على الامور بالشكل الصحيح
  • الشك بالناس
  • الإنطواء والعزلة وسرعة الانفعال
  • اضطرابات عقلية وأفكار انتحارية
  • الإصابة بالهلوسة السمعية والبصرية
  • ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي الامر الذي يسبب تشوهات وإعاقات دائمة ورعشة في اليدين وتقلصات عضلية عند استخدام الحبوب لفترة طويلة من الوقت
  • الإدمان عليها نتيجة التعاطي المستمر.

لذلك أكدت الهيئة على ضرورة مراقبة الأطفال كي لا يتناولوا أية أدوية بهدف زيادة التركيز خلال فترة الامتحانات.

نشرت من قبل - الخميس ، 18 مايو 2017