تعرض الأطفال للتدخين السلبي قد يصيبهم بتسوس الأسنان

لطالما عرفت سلبيات التعرض للتدخين السلبي وبالأخص من قبل الأطفال، ولكن هذه الدراسة وجدت ضرراً أخر غير متوقع!

تعرض الأطفال للتدخين السلبي قد يصيبهم بتسوس الأسنان

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The BMJ بأن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي بعمر الأربعة اشهر، يرتفع لديهم خطر الغصابة بتسوس الأسنان بعمر الثلاث سنوات.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بوجود أعداد كبيرة من تسوسات الأسنان اللبنية لدى الاطفال في الدول المتقدمة، ففي الولايات المتحدة الامريكية وصلت النسبة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-5 سنوات إلى 20.5%، في حيت كانت النسبة في اليابان 25% لدى الأطفال الذين يبلغون الثالثة من عمرهم.

ومن أجل تجنب هذه المشكلة التي تواجه أسنان الأطفال من الضروري تحديد كمية السكرات المتناولة من قبلهم، والمحافظة على نظافة تجويف الفم من خلال استخدام المنتجات التي تحتوي على الفلورايد، كما أكدت هذه الدراسة ضرورة الابتعاد أيضا عن التدخين السلبي!

وأوضح الباحثون أن التعرض للتدخين السلبي من شانه ان يؤثر بشكل مباشر على الأسنان والكائنات الحية الدقيقة، من خلال التهاب تجويف الفم، إحداث ضرر في وظيفة الغدة اللعابية، انخفاض مستوى مصل فيتامين C بالإضافة إلى نقص المناعة وزيادة مستوى حمض السياليك الذي يرفع من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

كيف جرت الدراسة؟

استهدف الباحثون 76,920 طفلا ولدوا ما بين عامي 2004 و2010، وخضعوا للفحوصات الطبية الروتينية بعمر الأربعة وتسعة و18 شهراً وعند بلوغهم الثالثة من عمرهم أيضاً.

وكان هدف الباحثون هو اكتشاف ما اذا كان تعرض الأطفال بعمر الأربعة أشهر للتدخين السلبي يرفع من خطر إصابتهم بتسوس الأسنان لاحقاً، لذا طلب من الأمهات ملء استمارات حول تعرضهن وأطفالهن للتدخين السلبي من فترة الحمل إلى ان أصبح عمر الطفل ثلاث سنوات، بالإضافة إلى نمط الحياة المتبع والعناية بصحة الفم والأسنان.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • نسبة انتشار التدخين في المنازل التي تحتوي على الاطفال كانت 55.3%
  • 6.8% من الأطفال تعرضوا لدخان التبغ
  • أصيب 12,729 طفلاً بتسوس الأسنان.
  • الأطفال الذين تعرضوا للتدخين السلبي في عمر الأربع شهور ارتفع خطر إصابتهم بتسوس الأسنان بحوالي الضعف مقارنة مع غيرهم.
  • لم يجد أي تأثير ما بين التعرض للتدخين السلبي للجنين أثناء وجوده في رحم الأم وارتفاع خطر اصابته بتسوس الأسنان.

واقترح الباحثون أن تجنب تعرض الأطفال للتدخين السلبي قد يحميهم من الإصابة بتسوس الأسنان، وبالتأكيد من المشاكل الصحية الأخرى المرتبطة بالتدخين السلبي.

نشرت من قبل - الخميس,22أكتوبر2015