التشخيص، العلاج وقوة الارادة وراء شفاء احمد حلمي من السرطان

عاد الفنان المصري أحمد حلمي من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن قام باجراء عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من المرحلة الأولى على ظهره. حيث كان قد لاحظ أحمد وجود كتلة غريبة على ظهره، ولم يعرها أي اهتمام إلا عندما توجهت زوجته منى زكي إلى المستشفى بسبب الحمل، ليقرر عندها فحص هذه الكتلة.

التشخيص، العلاج وقوة الارادة وراء شفاء احمد حلمي من السرطان

عاد الفنان المصري أحمد حلمي من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن قام باجراء عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من المرحلة الأولى على ظهره. حيث كان قد لاحظ أحمد وجود كتلة غريبة على ظهره، ولم يعرها أي اهتمام إلا عندما توجهت زوجته منى زكي إلى المستشفى بسبب الحمل، ليقرر عندها فحص هذه الكتلة. 

وانتقل خبر اصابة الفنان المصري أحمد حلمي بمرض السرطان بسرعة فائقة، وتسابقت وسائل الإعلام المختلفة على نقل أخباره وحالته الصحية، إلا أننا في ويب طب، ارتأينا أن نقدم لكم بعض المعلومات المهمة بخصوص مراحل الإصابة بالسرطان، وفرص الشفاء والعلاج منه.

ما هو المقصود بالسرطان من المرحلة الأولى؟

يقسم السرطان إلى عدة مراحل، والتي تساعد في وضع خطط علاجية، والتوقع بفرص المصاب بالعلاج. وتحدد هذه المراحل بثلاث عوامل رئيسية:

  1.  حجم الورم
  2.  نمو وتطور الورم
  3.  انتشار المرض ووصوله إلى العقد اللمفاوية وأجزاء أخرى في الجسم.

وهذه المراحل، تعتبر كنوع من وصف السرطان وانتشاره، وتساعد الأطباء بأمور عديدة، منها:

  • تخطيط العلاج، بما يتضمنه نوع الجراحة التي يجب استخدامها، أو استخدام العلاج الكيميائي.
  • توقع فرص إعادة الإصابة بالسرطان بعد العلاج.
  • توقع فرص الشفاء.
  • تحديد العلاج بدقة.

وتقسم مراحل الإصابة بالسرطان إلى 4 مراحل أساسية، بالعادة (من المرحلة 1-4)، إلا أن هناك بعض أنواع السرطان لديهم مرحلة أخرى، وهي المرحلة صفر، وهذه المراحل هي:

  • المرحلة صفر - Stage 0: 

تستخدم هذه المرحلة لوصف السرطان الذي لا يزال في نفس الموقع الذي بدأ فيه ولم ينتشر في الأنسجة المجاورة. ويعتبر علاج وشفاء هذه المرحلة كبير جدا، ويتم ذلك من خلال إزالة هذا الورم كليا عم طريق الجراحة بالعادة.

  • المرحلة الأولى- Stage 1:

في هذه المرحلة يكون السرطان بالعادة أو الورم لا زال صغير الحجم، ولم يدخل إلى أعماق الأنسجة المجاورة، ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم أو في العقد اللمفاوية. وتعتبر هذه المرحلة، المبكرة من السرطان.

  • المرحلة الثانية والثالثة- Stage 2,3:

 هذه المراحل تشير إلى السرطان أو الورم الأكبر حجما، والذي انتشر بعمق في الأنسجة المجاورة، ووصل إلى العقد اللمفاوية، ولكن لم يصيب أجزاء أخرى من الجسم بعد.

  • المرحلة الرابعة- Stage 4: 

هذه المرحلة تعني أن السرطانن تفشى في أجزاء مختلفة من الجسم، وتدعى هذه المرحلة "المرحلة المتقدمة"

ان الاكتشاف المبكر للورم الخبيث، في مراحله الأولى، كان له دوراً اساسياً في نجاح العلاج وعملية استئصال الورم الذي خضع اليها الفنان احمد حلمي، والذي ساعده على العودة إلى وطنه واهله سالمأً وبصحة جيدة. وكتب أحمد حلمي على الحساب الخاص له بتويتر: "بشكر ربنا أنه خلقني.. بشكر ربنا أنه أصابني.. بشكر ربنا أنه شفاني.. بشكر ربنا أنكوا موجودين في حياتي عشان تدعولي.. بشكر ربنا ثم بشكركم كتير أوي لأن وقوفكم جنبي ودعواتكم الصادقة اللي كانت بتوصلني، كانت سبب حقيقي ورا قوتي.. أنا الحمدلله كويس".

الشفاء بعد العملية والمتابعة على المدى القريب والبعيد

بعد انتهاء عملية الاستئصال بنجاح، سيكون أحمد حلمي بحاجة إلى متابعة مستمرة وحثيثة لمراحل شفاءه في مكان العملية، وذلك من أجل التاكد من نجاح العملية وعدم تطور الخلايا السرطانية مجددا، وذلك على المدى القريب.

وضرورة متابعة حالته الصحية على المدى البعيد، وطيلة أيام حياته، اذ انه أصبح الان معرض لخطر الإصابة بالسرطان من جديد، بسبب اجتماع أكثر من عامل خطر لديه معا: التاريخ العائلي، وهو إصابة والدته بالسرطان، وتاريخه الشخصي الحالي. 

للتلخيص: ماذا يمكن ان نستفيد من هذه الحالة؟

اذا، لا بد لنا أن نأخذ مما حصل مع أحمد حلمي عبرة للإستفادة منها، حيث ان عدم إهمال أي تغييرات تحدث في الجسم، حيث ان الكشف المبكر عن السرطان من شأنه أن يساعد ويزيد من فرص العلاج والشفاء. بالتالي ان القيام بالفحوصات المتظمة والمتابعة المستمرة، وخصوصا للمعرضين لخطر الإصابة بالسرطان، أمر بالغ بالأهمية. ولا نقف هنا، بل ان اتباع نمط حياتي صحي وسليم، يعتبر مفتاحا للوقاية من العديد من الأمراض.

وشفا الله جميع مرضانا. 

نشرت من قبل - الأربعاء,19نوفمبر2014