انتهاء الحملة الوطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية في السعودية

أنهت وزارة الصحة السعودية الحملة الوطنية للتطعيم ضذ الأنفلونزا، فما هي تفاصيل الحملة والفئات المستهدفة؟

انتهاء الحملة الوطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية في السعودية

أشارت وزارة الصحة السعودية أنها قامت بإنهاء فعاليات الحملة الوطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية والتي شملت جميع مناطق ومحافظات المملكة.

حيث هدفت هذه الحملة على نشر التوعية بين المواطنين والوافدين إلى المملكة بأهمية التطعيم والوقاية من الأنفلونزا الموسمية، إلى جانب تقديم اللقاح مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة.

هذا واستهدفت الحملة الأشخاص الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية والنساء والحوامل، بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والقلب، إلى جانب الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى 5 سنوات وكبار السن والمخالطين لهذه الفئات.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أن الدراسات العلمية أفادت أن تلقي تطعيم انفلونزا الموسمية ينشر العدوى داخل المجتمع، مما يؤدي إلى خفض احتمالية الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا الخطيرة بنسبة 70- 90%.

وتعتبر الأنفلونزا الموسمية من الأمراض المعدية التي تؤثر على المجتمع من الناحية الصحية والإقتصادية بالإضافة إلى تأثيرها على النظام الصحي، إذ تقدر نسبة الإصابة السنوية بهذا المرض من 5- 10% من البالغين، في حين أن الإصابة بين الأطفال تصل إلى 30%، هذا وتتسبب الإنفلونزا الموسمية في حدوث 3- 5 ملايين حالة خطرة في العالم بسبب المرض، وحوالي 250- 500 ألف وفاة.

وضمت فعاليات الحملة الوطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية عدة مراحل، استهدفت المرحلة الأولى النساء الحوامل والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى المزمنين مع التركيز على مرضى السكري والرئة والقلب.

أما المرحلة الثانية فشملت الأطفال الصغار، وجاءت المرحلة الثالثة لتضم حجاج الداخل في المملكة العربية السعودية.

ووصل إجمالي العدد التراكمي للمطعمين من الفئات المستهدفة والفئات الأخرى خلال الحملة الوطنية 2,246,240 ليكون بذلك إجمالي نسبة التغطية للمطعمين من الفئات المستهدفة والفئات الأخرى خلال الحملة الوطنية للتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية قد بلغ عند الاطفال 41% والحوامل 78% والعاملين الصحيين 83% وكبار السن 85% والأمراض المزمنة 98%.

ويعد لقاح الأنفلونزا الأفضل في الحماية ضد الأنفلونزا ومضاعفاتها، ويساعد أيضًا على منع انتشار الأنفلونزا من شخص لاخر، حيث يتم تركيب لقاح الأنفلونزا كل سنة للحماية من 3 أو 4 فيروسات يحتمل أن تسبب المرض في تلك السنة، كما أن التطعيم الطريقة الأكثر فعالية لمنع الأنفلونزا أو العواقب الشديدة للمرض، ويمكن إعطاء التطعيم لأي شخص من عمر 6 أشهر فما فوق.

نشرت من قبل - الخميس,2يونيو2016