التغير المناخي ومشكلة الأمن الغذائي

يتعرض حاليا النظام الغذائي العالمي إلى خطر نظرا للتقلبات المناخية في المنطقة، مما يؤدي إلى تفاقم انعدام الامن الغذائي وزيادة انتشار المجاعات في العالم

التغير المناخي ومشكلة الأمن الغذائي

هل ارتفعت أسعار الغذاء في منطقتكم؟ هل تلاحظون انخفاض في جودة هذه الأغذية وقلة توفرها؟ اذاً لا بد انكم تتأثرون كباقي أجزاء العالم بالتغيرات المناخية، التي تؤثر بدورها على الإنتاج الغذائي.

ويتعرض حاليا النظام الغذائي العالمي إلى خطر نظرا للتقلبات المناخية في المنطقة، مما يؤدي إلى تفاقم انعدام الامن الغذائي وزيادة انتشار المجاعات في العالم، بالتالي نحن بحاجة إلى استثمارات وخطوات كبيرة باتجاه التكيف والتخفيف من اثار التغير المناخي.

ما هو التغير المناخي؟

المقصود في التغير المناخي هنا، ما تواجهه كرتنا الارضية من ارتفاع في درجات الحرارة، الذي يؤدي الى التغيير الحاد في الفصول والاحوال الجوية، كالفيضانات من جهة او الجفاف من جهة اخرى. حيث تترك كل هذه التغيرات اثار كبيرة وسلبية على الانتاج الغذائي.

وتتوقع المؤسسة الدولية لابحاث السياسات الغذائية (IFPRI) أنه وبحلول عام 2050، سيكون عدد الأشخاص حول العالم 9 مليارد نسمة، مما سيؤدي بالضرور الى الزيادة في طلب الغذاء والضغط المتزايد على توفيره في ظل التغيرات المناخية. كما سيصل عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية إلى 76-84 مليون طفل حول العالم.

ان الانتاج الغذائي يعتمد بشكل كبير على درجة الحرارة، وأي تغير في هذه الدرجات سيتطلب من المزارعين التكييف مع درجات الحرارة والظروف المناخية الجديدة من خلال تغير الموارد الأساسية للزراعة، لذلك فلنعمل سويا على الحد من هذا الاحتباس.

كيف يمكننا التغلب على التغير المناخي؟

ابدؤوا من نفسكم.. ببعض الخطوات يمكنكم احداث التغيير، واليكم بعضا من الطرق:

1- إن كان لديك حديقة منزلية، اعتنوا بها وازرعوا بعضا من الأغذية مثل الطماطم والخيار.

2- صيانة أجهزة التبريد والتدفئة في منازلكم باستمرار.

3- تغير إنارة المنازل إلى تلك التي تستهلك طاقة أقل.

4- قوموا بإعادة تدوير واستخدام المواد.

5- حافظوا على المياه.

6- استخدموا أقدامكم للذهاب إلى الأماكن القريبة بدلا من سياراتكم.

نشرت من قبل - الأربعاء,26مارس2014