التمارين الرياضية تساعد النساء في سن اليأس

تعتبر الرياضة من أكثر الأمور الهامة للحافظ على صحة الإنسان، وتزاداد أهميتها تبعاً لحالة الفرد، فكيف تؤثر على النساء في مرحلة اليأس؟

التمارين الرياضية تساعد النساء في سن اليأس

بينت نتائج دراسة جديدة أن ممارسة النشاطات الرياضية خلال فترة انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن الياس (Menopause) من شانها أن تقلل من هبات الحرارة التي تعاني منها النساء.

حيث أشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية The Journal of Physiology أن هبات الحرارة من أكثر الأعراض شيوعاً في فترة انقطاع الطمث، وهي تتميز بالشعور بالحرارة الشديدة واحمرار الجلد الناجم عن زيادة تدفق الدم، بالإضافة إلى التعرق وانخفاض تدفق الدم في الدماغ.

هذا وتسبب هبات الحرارة التي تدوم لدقيقتين إلى ثلاث في توسع الأوعية الجلدية cutaneous vasodilation أو تدفق الدم بحوالي 80%، كما أن التعرق قد يكون أكثر بحوالي خمس مرات من الوضع الطبيعي. كما من شأن هذه الهبات أن ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولكن أوضح القائمون على الدراسة أنه بالإمكان تجنب هذه الهبات من خلال القيام بممارسة التمارين الرياضية لحوالي 30 دقيقة، مثل ركوب الدراجة الهوائية، والتي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم 0.4- 0.6 درجة مئوية تقريباً.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتيجة قام الباحثون باستهداف 21 إمراة سليمة بعض أنقطاع الطمث لديهن، وتم تقسيمهن إلى مجموعات:
1- المجموعة الأولى: ضمت 14 إمراة خضعن لبرنامج رياضي لمدة 16 أسبوعاً ثلاث مرات أسبوعاً وكانت مدة الحصة 30 دقيقة، تضمن ركوب الدراجة الهوائية وغيرها من الأمور. 
2- المجموعة الثانية: لم تقمن بممارسة الرياضة.

كما طلب من جميع المشاركات ملء استمارات خاصة حول هبات الحرارة التي يعانين منها وشدتها، بالإضافة إلى خضوعهن لعدة فحوصات.

ووجد الباحثون عدداً من النتائج بعد أربعة أشهر، وجاءت كالتالي:

  • المشتركات في المجموعة الأولى، أي من مارسن النشاط الرياضي زاد لديهن وتيرة التنفس وتدفق الدم والتعرق، لكنهن كن قادرات على الكلام.
  • عندما تعرضت النساء في المجموعة الأولى لهبات الحرارة انخفضت كمية التعرق لديهن.
  • انخفض تدفق الدم إلى الجلد  بمنطقة الصدر بحوالي 9% و7% تقريباً في منطقة الساعد لدى المشتركات في المجموعة الأولى.
  • قل تدفق الدم في الدماغ لدى المشتركات في المجموعة الأولى مقارنة بالأخريات.
  • لم تلاحظ النساء في المجموعة الثانية أي اختلاف فيما يتعلق بهبات الحرارة لديهن.

وأكدك الباحثون أنه بالإمكان استخدام هذه النتائج الان لتشجيع ممارسة النشاط الرياضي ما بين النساء وبالأخص في مرحلة انقطاع الطمث وللتغلب على الأعراض وأهمها هبات الحرارة.

نشرت من قبل - الأحد ، 20 ديسمبر 2015