دواء التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعالج سرطان المبيض

ان الإصابة بسرطان المبيض قد تكون قاتلة لاكتشافها في مراحل متاخرة، ولكن قد يكون العلاج قريباً، إليك ما وجدته هذه الدراسة الجديدة.

دواء التهاب المفاصل الروماتويدي قد يعالج سرطان المبيض

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Mutation Research أن أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatoid arthritis) من شأنها أن تساعد في قتل خلايا سرطان المبيض لدى النساء اللاتي تملكن طفرة BRCA1.

حيث استطاع الباحثون القائمون على الدراسة التوصل بأن دواء اورانوفين (Auranofin) فعالاً بالقضاء على خلايا سرطان المبيض المرتبط بطفرة BRCA1، فوجود جين BRCA1 إلى جانب BRCA2 يعمل على تصحيح الضرر في الحمض النووي عند انقسام الخلايا، وفي حال غيابه تزيد فرص حصول أضرار في الجسم مما يحفز ويرفع من خطر الإصابة بكل من سرطان المبيض والثدي.

بالتالي هدف الباحثون إلى بحث أثر الدواء المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي على النساء المصابات بسرطان المبيض ويملكون طفرة BRCA1، علماً أنه في معظم الأحيان يتم تشخيص الإصابة بسرطان المبيض في مراحل متأخرة.

كيف تمت التجربة؟

حاول الباحثون علاج خلايا سرطان المبيض من خلال استخدام دواء التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يدعى اورانوفين (Auranofin)، حيث قام الباحثون أولا باستخدام طريقة خاصة لإيقاف نشاط الجين BRCA1 وإحداث طفرة فيه، من ثم علاج الخلايا بجرعات مختلفة من الدواء لمدة عشرة أيام.

بعد هذه الفترة راقب الباحثون الخلايا وقدرتها على البقاء على قيد الحياة وتصليح الضرر الذي أصاب الحمض النووي فيها، وقارنوا النتائج بين الخلايا التي تحتوي على جين BRCA1.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • الخلايا التي لم تحتوي على جين BRCA1 كانت اكثر حساسية وتأثراً بدواء اورانوفين.
  • نجت حوالي ثلث إلى نصف الخلايا التي تم استخدام دواء اورانوفين فيها.
  • حدوث طفرة في جين BRCA1 يزيد من خطر حدوث طفرات اثناء انقسام الخلايا.
  • انخفضت نسبة الضرر الذي يلحق في الخلايا عند انقسامها بسبب طفرة BRCA1 عند استخدام دواء اورانوفين.

وعبر الباحثون عن فرحهم بسبب النتائج المثيرة، والتي قد تساعد العلم في التوصل إلى دواء من شانه ان يساعد في علاج سرطان المبيض لدى النساء اللاتي يملكن طفرة BRCA1، إلا أنه يجدر القيام بمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية من خلال استهداف النساء وليس خلايا مخبرية فقط، علماً أنه يتم استخدام هذا الدواء في علاج سرطان المبيض في مراحله المبكرة ولكن لا يتم تحديده لدى النساء اللاتي يعانين من طفرة في BRCA1.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 12 يناير 2016