التوتر يمنعك من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها

يجب أن ندرك أن هناك فرق بين الدهون الصحية والغير صحية، وتأثيرها على صحة الإنسان يختلف وفقاً لنوعها، ولكن هل دائما نختار الدهون الصحية؟

التوتر يمنعك من اختيار الأطعمة الصحية ويلغي فوائدها

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Molecular Psychiatry العلمية بأن الإصابة بالتوتر تمنع الشخص من اختيار تناول الأطعمة الصحية، وتلغي فوائد تناول الدهون الصحية على جسم الإنسان.

وأشارت الباحثة الرئيسية في الدراسة البروفيسورة جين كيسولت جلاسير Jan Kiecolt-Glaser ان هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها، والتي تكشف بأن التوتر من شأنها أن يلغي فوائد تناول الدهون الصحية.

حيث تعد الدهون الصحية بأنها تلك الدهون الأحادية اللامشبعة (monounsaturated fat) والعديدة اللاتشبع (Polyunsaturated fat)، والتي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وبشكل أشمل فإن الدهون الصحية وفقاً لجمعية القلب الأمريكية AHA هي تلك التي تكون سائلة بدرجة حرارة الغرفة.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة بأن التوتر والنمط الغذائي الصحي من شأنهما أن يرفعا من خطر إصابة الإنسان بأمراض القلب والسكري وحتى التهاب المفاصل الروماتيدي.

وبهدف التوصل إلى نتائجهم، استهدف الباحثون ما يقارب الـ 60 إمراة بمعدل أعمار وصلت إلى 53 عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت وجبة الإفطار الغنية بالدهون المشبعة والأخرى تناولت الإفطار الغني بالدهون الأحادية اللاتشبع.

بعد أخذ عينات الدم الخاصة بالمشتركات وفحصها، وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولت الدهون الصحية ولكنهن عانين من التوتر في هذا اليوم، لم يحصلن على الفائدة المرجوة من هذه الدهون، وكان أثرها عليهن كأثر تناول الدهون الغير صحية، أما النتيجة المثيرة فكانت لصالح النساء اللاتي تناولن الدهون الغير صحي وكن مصابات بالتوتر، حيث قلل التوتر الذي يشعرن به من الأثر السلبي لتناول هذه الدهون الغير صحية.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 22 سبتمبر 2016