ما هي الفترة الأنسب للحمل بعد الإصابة بفيروس زيكا؟

كشفت الدراسات العلمية المختلفة عن العلاقة ما بين الإصابة بفيروس زيكا والتشوهات الخلقية لدى الأجنة، فما هي التوصيات حول الحمل بناءً على ذلك؟

ما هي الفترة الأنسب للحمل بعد الإصابة بفيروس زيكا؟

أعلن مختصون من المركز الأمريكي للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) ولأول مرة عن توصيات جديدة تخص الأزواج المصابين بفيروس زيكا والمدة اللازمة التي يجب أن ينتظرونها قبل الحمل.

حيث أشار المختصون أن على هؤلاء الأزواج الانتظار مدة معينة قبل محاولة الحمل وذلك حفاظاً على سلامة وصحة الجنين والحمل، وتم اتخاذ هذا القرار بناء على المعلومات العلمية والأدلة التي توصل إليها الباحثون بخصوص فيروس زيكا وطبيعته.

وأوضح التقرير الصادر عن المركز أن على النساء اللاتي أصبن بفيروس زيكا الإنتظار لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع من بعد إصابتهن بالفيروس لمحاولة الحمل، في حين أن على الرجال الذين أصيبوا بالفيروس الانتظار لمدة ستة أشهر على الأقل قبل القيام بالجنس الغير امن، حيث أن الدلائل العلمية تشير إلى أن الفيروس بإمكانه العيش في السائل المنوي لفترة طويلة من الزمن.

وعلقت أحدى المختصات الدكتورة دينيس جاميسون Dr. Denise J. Jamieson قائلة: "نحن نتعلم ونكتشف معلومات جديدة كل يوم عن فيروس زيكا، كما أن التشوهات الخلقية التي تصيب الأجنة نتيجة الإصابة بالفيروس أصبحت أكثر وضوحاً الان"، وأضافت: "لقد أصبحنا أكثر قلقاً في الوقت الراهن فيما يخص الحمل والإصابة بفيروس زيكا، لذا ننصح الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس أو سافروا إلى مناطق موبوءة بالفيروس أن ينتظروا فترة من الزمن قبل محاولة الحمل".

وأضاف التقرير أن على النساء والرجال الذين سافروا إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا ولم يصابوا بالمرض الإنتظار لمدة ثمانية أسابيع قبل محاولة الحمل، وذلك من أجل تقليل المخاطر التي قد تكون مرتبطة بالأمر.

هذا وكانت قد طالبت دول مختلفة والتي ينتشر فيها فيروس زيكا مثل السلافدور من النساء بتأجيل الحمل حتى عام 2018 وذلك تفادياً للتعيقدات والمشاكل الصحية التي من شأنها ان تصيب الأجنة.

وأصبح من المعروف الان ان الإصابة بفيروس زيكا مرتبطة بإصابة الأجنة بتشوهات خلقية أهمها صغر الرأس ومتلازمة جيلن باري (Guillain - barré syndrome)، في حين أن الأعراض التي تظهر على المصابين تشمل الطفح الجلدي وألم في العضلات والمفاصل وارتفاع درجة الحرارة.

نشرت من قبل - الثلاثاء,29مارس2016