الخبراء يوصون: هكذا تتناولون السوشي بطريقة امنة!

هل تحلمون بزيارة مطعم فخم وتناول ألذ أنواع السوشي؟ احذروا! فقد أدى تناول السوشي إلى ذهاب أحد الأشخاص إلى المستشفى بسبب ألم في المعدة وحكة في الجلد! كيف؟ اليكم ما حدث!

الخبراء يوصون: هكذا تتناولون السوشي بطريقة امنة!

هل تحلمون بزيارة مطعم فخم وتناول ألذ أنواع السوشي؟ احذروا! فقد أدى تناول السوشي إلى ذهاب أحد الأشخاص إلى المستشفى بسبب ألم في المعدة وحكة في الجلد! كيف؟ اليكم ما حدث!

بعدما بالغ هذا الرجل الصيني في أكل السوشي، توجه إلى المستشفى لوجود ألم في معدته وحكة في جلده، فقام الطبيب بفحصه، ليجد أن جسده يمتلئ بالدودة الشريطية- Tapeworm! وأوضح الطبيب أن هذا الدود جاء نتيجة تناوله لكمية كبيرة من السوشي ذو السمك الني الذي تعرض للتلوث!

 

اذا، هل يسبب تناول السوشي الذي يحتوي على سمك السلمون الإصابة بالدودة الشريطية؟

وجدت دراسة، نشرت في مجلة طب العائلة الكندية- Canadian Family Physician، أن السمك النيء الذي يستخدم في تحضير طبق السوشي المشهور قد ينقل الدودة الشريطية حتى لو كان السمك مدخنا أو معالجة بطريقة الخل-marinated، وبالأخص السلمون الذي يعيش في المياه العذبة.

كما توجد إلى فئة أخرى من الشريطيات تدعى العوساء- Diphyllobothrium تنتقل إلى الانسان عن طريق الاسماك النيئة، حيث يفقس بيض دودة العوساء المتواجد في المياه العذبة بعد أسبوعين، لتقوم المجدافيات- Copepods (نوع من الكائنات الحية التي تعيش في المياه العذبة) بتناول العوساء، لتأتي الأسماك بدورها وتلتهم المجدافيات التي تناولت العوساء! وبدورها تنتقل العوساء إلى ألياف عضلات الأسماك. وعندما يقوم الانسان بتناول هذه الأسماك نيئة، تنتقل الديدان إلى أمعاءه، والتي تطور خلال 3-4 أسابيع! 

ويمكن للدودة الشريطية ان تنمو في أمعاء الانسان ليصل طولها من 2 متر إلى 15 متر، وبإمكانها ان تعيش لسنوات عديدة داخل الأمعاء ووضع العديد من البيض يوميا!

وتتمثل أعراض الإصابة بالديدان في:

  • التعب والاعياء
  • الامساك
  • ألم في البطن.
  • انخفاض في مستوى B12
  • فقر دم

ويتم معالجة الدودة من خلال دواء برازيكوانتيل- Praziquantel، وهو عبارة عن مادة مضادة للديدان، ويقوم بالدخول إلى جسم الدودة ويسبب فقدان الكالسيوم لديها بالتالي شل عضلاتها وتفتيت جلدها الخارجي من ثم موتها.

كيف نحمي أنفسنا؟

حرصاً على سلامتكم، ولتجنب الإصابة بالدودة الشريطية، عليكم القضاء على اليرقات الموجودة في السمك النيء قبل تناولها:

  • طهي الأسماك على درجة حرارة 55 درجة مئوية لمدة 5 دقائق من أجل قتل اليرقات.
  • التجميد الأسماك على درجة حرارة -20 درجة مئوية لمدة 7 أيام.
  • التجميد المتقدم على درجة حرارة -35 درجة مئوية لمدة 15 ساعة. بشرط أن لا يزيد سمك قطعة السمكة عن 15 سم.
نشرت من قبل - الخميس,25سبتمبر2014