الخبز المحمص والبطاطا المشوية يرفعان من خطر الإصابة بالسرطان

كثر الحديث مؤخرا حول الأطعمة المسرطنة، لتصل القائمة إلى البطاطا المشوية والخبز المحمص، إليكم التفاصيل.

الخبز المحمص والبطاطا المشوية يرفعان من خطر الإصابة بالسرطان

حذرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية  Food Standards Agency (FSA) من تناول البطاطا المشوية بشكل كبير والخبز المحمص والمقدد لاحتوائهما على مواد كيميائية من شانها أن تسبب الإصابة بالسرطان.

وأوضحت الوكالة بأنها وجدت مادة كيميائية تدعى أكريلاميد acrylamide  في البطاطا المشوية كثيرا والخبز المحمص والمقدد، وهي عبارة عن مادة تسبب السرطان.

واشارت الوكالة انه يجب القيام بشوي البطاطا حتى يصبح لونها مائلاً إلى الذهبي الفاتح، كما أن الخيز يجب تحميصه بشكل قليل حتى لا يصبح ذو لون غامق أو محروق. فكلما كانت البطاطا أو الخبز مقرمش أكثر كانت مستويات مادة أكريلاميد مرتفعة أكثر.

هذا وأثبت سابقاً ان هذه المادة الكيميائية مسرطنة، وتتكون من خلال تفاعل الأحماض الأمينية amino acids مع السكر والماء الموجودة في كل البطاطا والخبز عند تعريضهم إلى درجة حرارة أعلى من 120 درجة مئوية.

ووجدت الوكالة فرقا كبيرا بمستويات مادة أكريلاميد تبعاً للفترة الزمنية التي تم طهي البطاطا وتحميص الخبز فيها، وكانت العلاقة طردية.

وقال المستشار في وكالة المعايير الغذائية البروفيسور جاي بوبي Professor Guy Poppy في هذا الصدد: "نحن لا نطلب من الناس التوقف عن تناول نوع معين من الطعام، ولكن عندما تقومون بتحضير البطاطا منزلياً تأكدوا من أن لا يصبح لونها داكناً، وكذلك الأمر بالنسبة للخبز".

وحتى الان لا توجد أي دلائل علمية حول المستوى الامن من مادة أكريلاميد، لذا ينصح العلماء بأن يتم تقليلها إلى الحد الأدنى من خلال اتباع طرق الطهي السليمة.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتائج، كانت قد استهدفت الوكالة 50 عينة من البطاطا والخبز المحمص، وقاموا بحساب مستوى مادة أكريلاميد في جميع العينات، ولاحظ الباحثون أن جميع النساء لم يكن على دراية وعلم بخطورة هذه المادة وتكونها نتيجة الطبخ، وأن الطبخ لفترة أطول وعلى درجة حرارة اعلى ينتج المزيد من هذه المادة المسرطنة.

لذا قام الباحثون بإعطاء عدد من النصائح حول الموضوع والتي تمثلت في:

  • القيام بسلق البطاطا قبل تحميصها، وبذلك يتم التقليل من كمية السكريات الحرة التي تساعد على انتاج مادة أكريلاميد، كما أنها أفضل طريقة للحصول على البطاطا المقرمشة!
  • حفظ البطاطا في خزانة وليس الثلاجة، حيث ان دراجة الحرارة المنخفضة تزيد من كمية السكر في البطاطا بالتالي انتاج مستويات أعلى من مادة أكريلاميد عند الطهي.

 

نشرت من قبل - الاثنين,16نوفمبر2015