الخميرة قد تكون العلاج الفعال لسرطان الدم الحاد!

يعدّ مرض سرطان الدم من أكثر الأمراض خطورة على البالغين كما على الأطفال، فهل سيتوصّل الأطباء إلى علاجه قريباً؟

الخميرة قد تكون العلاج الفعال لسرطان الدم الحاد!

توصل باحثون في دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Scientific Reports) إلى أن أحد مركبات خميرة الخبز (Baker's yeast) قد يساعد بشكل فعلي في علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد (Acute lymphoblastic leukemia).
هذا النوع من السرطان يبدأ في الأرومة اللمفاوية (Lymphoblasts) وهي عبارة عن خلايا دم بيضاء غير ناضجة يتم إنتاجها بكمية أكبر من الاعتيادي في نخاع العظم، فلا يترك مساحة كافية للخلايا الناضجة وخلايا الدم الحمراء والصفائح، ولهذا السبب بالتحديد يكون مرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد عرضة للإصابة بفقر الدم.
ووفقا للدراسة الحالية، فإن الطريقة القديمة لعلاج هذا النوع من السرطان باستخدام بعض الإنزيمات التي يتم استخلاصها من أنواع محددة من البكتيريا، كانت تنطوي على بعض الاثار الجانبية المعقدة، لذا حاول الباحثون معرفة أثر هذه الأنزيمات  على علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد في حال تم استخلاصها من مصدر غير بكتيري، كخميرة الخبز مثلاً.
وهكذا استطاع الباحثون التعرف على جين  يدعى (ASP1) موجود في هذه الخميرة، مشابه لذلك الموجود في البكتيريا؛ لا يسبب رد فعل حاد للجهاز المناعي في الجسم، وقادر على المساهمة في علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد.
وأكد الباحثون أن نتائج الدراسة تشير إلى أن استخدام الجين الموجود في الخميرة قد يكون علاجاً فعالاً لهذا النوع من السرطان، إلا أنهم يعملون الان على التأكد من هذه النتائج باستخدام أنسجة بشرية. (تعرف على أهم فوائد الخميرة)

 

نشرت من قبل - الجمعة ، 20 يناير 2017