دراسة: الدهون المتحولة ترفع خطر الوفاة بـ 34%

لا يخلو نظامنا الغذائي من الدهون المختلفة، ولكن ما تأثيرها على الصحة؟ إليكم ما كشفته هذه الدراسة الجديدة حول الدهون المشبعة والمتحولة.

دراسة: الدهون المتحولة ترفع خطر الوفاة بـ 34%

كشفت دراسة كندية جديدة نشرت في المجلة العلمية BMJ أن تناول كمية معقولة من الدهون المشبعة لا يشكل خطراً على صحة الإنسان، في حين أن الدهون المتحولة ارتبطت بارتفاع خطر الوفاة بسبب الإصابة بأمراض مختلفة منها أمراض القلب.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة بتحليل عدد كبير من الدراسات المختلفة والتي بحث في العلاقة ما بين تناول الدهون المشبعة واثرها على الصحة من جهة، وأثر الدهون المتحولة من جهة أخرى،  وبالأخص الإصابة بكل من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، والوفاة المبكرة!

وبعد مراجعتهم لهذه الدراسات لم يجدوا أي علاقة واضحة ما بين تناول الدهون المشبعة والإصابة بالأمراض المختلفة. في حين الدراسات التي بحثت العلاقة ما بين الدهون المتحولة والإصابة بالأمراض وجدت أن هذه الجهون تزيد من خطر الوفاة بسبب الأمراض المختلفة بنسبة 34%، وترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بـ 21% والوفاة بسبب أمراض القلب الوعائية بنسبة تصل إلى 28%.

هذا وتؤكد الدراسة على عدم تجاوز الحصة اليومية من الدهون المشبعة عن 10% من مجموع الطاقة المتناولة، أما الدهون المتحولة فألا تزيد عن 1% من مجموعة هذه الطاقة.

نشرت من قبل - الخميس,13أغسطس2015